شهيدان برصاص مستوطنين بالقدس والضفة

استشهد فلسطيني بعد أن أطلق مستوطن النار عليه بذريعة محاولته دعس وطعن إسرائيليين عند مدخل مستوطنة كفار أدوميم شرق مدينة القدس، كما استشهدت فتاة فلسطينية بعد دعسها بسيارة وإطلاق النار عليها من قبل أحد المستوطنين في الضفة الغربية.

وقال مدير مكتب الجزيرة في رام الله وليد العمري إن الشهيد سائق سيارة عمومي اصطدمت سيارته، التي تحمل لوحة فلسطينية، بسيارة مستوطن نزل من سيارته وأطلق النار على السائق الفلسطيني.

وأشار مدير مكتب الجزيرة إلى أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف الفلسطينية من الاقتراب من الحادث الواقع في الشارع الواصل بين القدس وأريحا عند مدخل مستوطنة كفار أدوميم.

وقبل ذلك بقليل، استشهدت الفتاة أشرقت طه قطناني (16 عاما) من سكان نابلس بعد أن دعسها أحد المستوطنين، وأطلق النار عليها قرب أحد معسكرات قوات الاحتلال جنوب مدنية نابلس.

وزعمت المصادر الإسرائيلية أن الفتاة هاجمت مجموعة من المستوطنين وهي تحمل سكينا، ولم يصب أي من المستوطنين أو الجنود بجروح.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن الرئيس السابق لما يعرف بمجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية هو من دعس الفتاة.

وفند مدير الارتباط الفلسطيني في نابلس أسامة منصور رواية الاحتلال، ونقل عن شهود قيام جيش الاحتلال بوضع سكين بجانب أشرقت عقب استشهادها، وقال "إن هذه الادعاءات هي فبركات إسرائيلية تلازم ادعاءات الاحتلال دوما، لا سيما في مثل هذه الحالات".

وأوضح مراسل الجزيرة نت عاطف دغلس أن جيش الاحتلال لم يقم بتسليم جثة الشهيدة حتى اللحظة للجهات الفلسطينية الطبية.

‪موقع طعن فلسطيني لأربع مستوطنين بكريات غات جنوب تل أبيب‬  (أسوشيتد برس)
‪موقع طعن فلسطيني لأربع مستوطنين بكريات غات جنوب تل أبيب‬ (أسوشيتد برس)

إغلاقات واعتقالات
في هذه الأثناء، أغلقت قوات الاحتلال حاجز حوارة لأكثر من ساعة عقب استشهاد الفتاة، كما شددت من إجراءاتها العسكرية في محيط المدينة لا سيما المناطق الجنوبية.

ومن جانب آخر، أعلنت الشرطة الإسرائيلية إلقاء القبض على شاب تشتبه في تنفيذه عملية طعن أمس السبت بمدينة كريات غات جنوب تل أبيب, مما أسفر عن إصابة أربعة إسرائيليين، أحدهم حالته خطيرة.

وكانت شرطة الاحتلال وقوات حرس الحدود نفذوا عملية تفتيش واسعة بمنطقة الخليل بحثا عن منفذ العملية. وقالت الشرطة إن المشتبه فيه فلسطيني دخل إسرائيل دون تصريح عمل، كما اعتقلت فلسطينيين اثنين آخرين للاشتباه في مساعدتهما منفذ العملية.

وفي داخل الخط الأخضر، أعلنت شرطة الاحتلال اعتقال 38 فلسطينيا بزعم مشاركة بعضهم في "تنظيم مظاهرات عنيفة" الشهر الماضي.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري في بيان "إن عملية الاعتقال فجر الأحد جاءت نتاج عمل سري، تمكن فيه شخص من حيازة ثقة المتظاهرين، الأمر الذي تسبب في اعتقال العديد منهم".

وتشهد الأراضي الفلسطينية وبلدات فلسطينية داخل الخط الأخضر، منذ مطلع الشهر الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال اندلعت بسبب إصرار مستوطنين ومتطرفين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الاحتلال.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول