أوباما لروسيا وإيران: إما الأسد أو سوريا

U.S. President Barack Obama gestures during his remarks to reporters after a bilateral meeting with Canada's Prime Minister Justin Trudeau alongside the Asia-Pacific Economic Cooperation (APEC) Summit in Manila, Philippines, November 19, 2015. REUTERS/Jonathan Ernst
أوباما: لا يمكنني أن أتصور وضعا يمكننا فيه إنهاء الحرب بسوريا مع بقاء الأسد في السلطة (رويترز)

جدد الرئيس الأميركي باراك أوباما دعوته لرحيل الرئيس السوري بشار الأسد لإنهاء الحرب في سوريا والقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، في حين ترى روسيا اشتراط رحيل الأسد غير مقبول.

وقال أوباما -في تصريحات له من مانيلا حيث يشارك في قمة دول آسيا والباسفيك (أبيك)- إنه لا يمكن القضاء على تنظيم الدولة إلا بالتوصل إلى تسوية سياسية في سوريا، وهذا يستغرق بعض الوقت.

وأضاف أوباما أن حلا كهذا يبدو صعبا إذا استمر الأسد في السلطة، وقال "لا يمكنني أن أتصور وضعا يمكننا فيه إنهاء الحرب الأهلية في سوريا مع بقاء الأسد في السلطة".

وأوضح أوباما أنه سيتعين على روسيا وإيران في مرحلة ما أن تقررا إن كان عليهما الاستمرار في دعم الأسد أو الحفاظ على الدولة السورية، على حد قوله.

غير أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رأى أمس أن على القوى العالمية أن توحّد جهودها ضد تنظيم الدولة دون فرض أي شروط مسبقة بشأن مصير الرئيس السوري.

أما الأسد فقال -في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الإيطالي بثت أمس الأربعاء- إنه "لا يمكن بدء أي شيء قبل إلحاق الهزيمة بالإرهابيين الذين يحتلون أجزاء من سوريا".

وكان اجتماع فيينا حول سوريا قد تبنى السبت الماضي جدولا زمنيا لتشكيل حكومة انتقالية خلال ستة أشهر وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا، في حين لم يتم الاتفاق على مصير الأسد.

وذكر أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية حينها أن محادثات فيينا وضعت ما يشبه "خارطة طريق" تتضمن عددا من العناصر، منها توحيد المعارضة والدخول في مفاوضات بين النظام والمعارضة لتشكيل حكومة وحدة وطنية وانتقالية، ثم بعد ذلك إعداد دستور وإجراء انتخابات برلمانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov addresses the media in Vienna, Austria, November 14, 2015. Parties to Syrian peace talks agreed on Saturday to accelerate efforts to end the conflict in Syria by launching negotiations between the government and opposition by January and holding elections within 18 months, U.S. Secretary of State John Kerry said. REUTERS/Leonhard Foeger

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن على القوى العالمية أن توحد جهودها ضد تنظيم الدولة الإسلامية بدون فرض أي شروط مسبقة بشأن مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

Published On 18/11/2015
A frame grab taken from a footage released by Russia's Defence Ministry, November 17, 2015, shows Russian ground staff members loading a long-range bomber with weapons at the Hmeymim air base near Latakia, Syria. Russia said on Tuesday it had stepped up air strikes against Islamist militants in Syria with long-range bombers and cruise missiles after the Kremlin said it wanted retribution for those responsible for blowing up a Russian airliner over Egypt. REUTERS/Ministry of Defence of the Russian Federation/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO RESALES. NO ARCHIVE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.

أعلن جنرال روسي أن الطائرات الروسية ستهاجم أي صهاريج تنقل النفط بالمناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة بسوريا، كما صرح بأن موسكو تكثف كل أشكال جمع المعلومات بالشرق الأوسط.

Published On 18/11/2015
President Barack Obama speaks during a news conference in the State Dining Room of the White House in Washington, Friday, Oct. 2, 2015, after announcing that Education Secretary Arne Duncan will be stepping down in December after 7 years in the Obama administration. (AP Photo/Andrew Harnik)

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن بلاده لن ترسل قوات لجبهات القتال مع تنظيم الدولة الإسلامية، وإن القوات الموجودة في سوريا “تقوم فقط بالتدريب وتقديم المشورة” لقوات المعارضة السورية المسلحة.

Published On 3/11/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة