أوباما وسلمان يبحثان أزمتي سوريا واليمن

U.S. President Barack Obama shakes hands with Saudi Arabia's King Salman after their meeting alongside the G20 summit at the Regnum Carya Resort in Antalya, Turkey, November 15, 2015. REUTERS/Jonathan Ernst
أوباما وسلمان التقيا على هامش قمة العشرين بتركيا وأكدا دعم المعارضة السورية المعتدلة (رويترز)

أجرى الرئيس الأميركي باراك أوباما والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الأحد مباحثات على هامش قمة مجموعة العشرين بمدينة أنطاليا التركية.

وصرح مسؤول أميركي بأن اللقاء بحث الجهود المبذولة للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في ضوء هجمات باريس الأخيرة.

كما تناولت مباحثات الجانبين الأزمة السورية، حيث اتفق الطرفان على أهمية توفير دعم للمعارضة السورية المعتدلة، إلى جانب الأوضاع في اليمن وضرورة وقف القتال هناك.

وكان أوباما وسلمان حضرا الأحد انطلاق قمة العشرين التي تستضيفها تركيا بمشاركة العديد من زعماء العالم.

وقد اتخذت القمة طابعا طارئا بعد الهجمات التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية باريس، حيث تصدرت مسألة التصدي لتنظيم الدولة جدول الأعمال.

وفي وقت سابق، قال أوباما إن هجمات باريس تمثل اعتداء على العالم المتحضر، وأكد أن بلاده  ستعمل مع فرنسا على ملاحقة مدبري الهجوم.

وناقش أوباما مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الصراع في سوريا وجهود تشديد الرقابة على حدود تركيا وأزمة المهاجرين التي تؤرق أوروبا.

وقال أردوغان إنه يتوقع أن يصدر عن القمة بيان قوي بشأن مكافحة الإرهاب الدولي، وشدد على أن الإرهاب لا يعترف بأي دين ولا عرق ولا بلد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يفتتح قمة مجموعة العشرين في أنطاليا وبجواره الرئيس الأميركي باراك أوباما

انطلقت قمة العشرين في أنطاليا، واستهلها الزعماء بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا هجمات باريس، قبل أن يلقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمة ربط فيها بين الهجمات والوضع بسوريا.

Published On 15/11/2015
Refugees and migrants arrive in an overloaded rubber dinghy on the Greek island of Lesbos (Lesvos), Greece, 14 November 2015, after crossing the Aegean Sea from Turkey. Greece has become one of the focal spots for migrants trying to escape war zones and enter Europe. Hundreds of thousands of people, travelling by boat from Turkey to Greece, have embarked on the so-called Balkan migration route through Former Yugoslav Republic of Macedonia, Serbia, Croatia and Slovenia to Austria, with the ultimate goal of reaching Germany and other wealthy western European states.

جاء بمسودة بيان سيصدر عن قمة العشرين، المنعقدة بأنطاليا التركية، أن قادة المجموعة يتفقون على أن اللجوء يمثل مشكلة عالمية يقتضي التعامل معها بشكل منسق.

Published On 15/11/2015
واشنطن والرياض قلقتان بشأن الوضع بسوريا واليمن

أكد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأميركي باراك أوباما على أهمية التوصل إلى حل دائم للأزمة السورية، كما بحثا الوضع في اليمن وتداعيات الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

Published On 4/9/2015
US President Barack Obama (R) shakes hands with Crown Prince Mohammed bin Nayef (C) of Saudi Arabia, as Deputy Crown Prince Mohammed bin Salman (L) looks on during a bilateral meeting in the Oval Office of the White House in Washington, DC., USA, 13 May 2015.

عقد الرئيس الأميركي باراك أوباما الأربعاء لقاء خاصا مع ولي العهد السعودي محمد بن نايف وولي ولي العهد محمد بن سلمان، وبحث معهما العديد من القضايا التي تهم المنطقة العربية.

Published On 13/5/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة