مفخخة تقتل 12 شخصا بفندق صومالي

 الانفجار دمر أجزاء واسعة من المبنى الذي يستخدمه برلمانيون ومسؤولون حكوميون (رويترز)
الانفجار دمر أجزاء واسعة من المبنى الذي يستخدمه برلمانيون ومسؤولون حكوميون (رويترز)

قتل 12 شخصا وجرح آخرون بتفجير سيارة مفخخة صباح اليوم الأحد في مدخل فندق "صحفي" وسط العاصمة الصومالية مقديشو، حسب ما أفادت مصادر في الشرطة.

وأوضح الرائد أحمد نور أن السيارة صدمت مدخل مبنى الفندق الذي يستخدمه نواب من البرلمان الصومالي ومسؤولون في الحكومة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الشرطي عبد الوحيد ضاهر قوله "لدينا معلومات عن 12 قتيلا". وأضاف أن "المهاجمين فجروا سيارة مفخخة ليمهدوا الطريق لاقتحام الفندق ثم دخلوا إليه".

وأفاد مراسل الجزيرة في مقديشو بأن مقاتلين فجروا سيارة مفخخة في مدخل الفندق، مما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

وأضاف أن المهاجمين تمكنوا من اقتحام الفندق وتحصنوا في بعض زواياه، في حين منع قناصة سيارات الإسعاف من الوصول للمكان.

وأعلنت حركة الشباب المجاهدين مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت إن مقاتليها يسيطرون على الفندق وإنهم قتلوا مسؤولين حكوميين وقادة عسكريين كانوا بداخله.

وعقب الانفجار وقع تبادل لإطلاق النار بين حرس الفندق ومسلحين. وتلا ذلك انفجار ثان بسيارة مفخخة.

جانب من إجلاء الضحايا في محيط موقع التفجير وسط مقديشو (رويترز)

العملية مستمرة
وقال الناطق العسكري باسم الحركة الشيخ عبد العزيز أبو مصعب إن "المجاهدين دخلوا وسيطروا على فندق صحفي حيث "يقيم الأعداء" وإن العملية ما زالت مستمرة.

وقال ضابط بالشرطة لوكالة رويترز "تلقينا اتصالات هاتفية من موظفين مختبئين في غرف الفندق يقولون إن هناك عدة جرحى. وأضاف أن بعض المسؤولين الحكوميين داخل الفندق وأن عدد القتلى قد يرتفع".

ونقلت الوكالة عن شاهد عيان القول إنه رأى حطام سيارات ودراجات نارية مدمرة في المنطقة بالإضافة إلى قتيلين مدنيين ممددين في الخارج. وأكد دمار بعض أجزاء الفندق.
المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلنت حركة الشباب الصومالية مسؤوليتها عن هجوم هز فندقا بمقديشو، وقالت تركيا إن وفدا مكلفا بالتحضير لزيارة رسمية يقيم بالفندق ولم يتعرض لإصابات، كما أكدت أن الزيارة المقررة ستتم بموعدها.

22/1/2015

قوبل الهجوم على “فندق جزيرة” بالعاصمة الصومالية والذي تتخذ فيه بعض البعثات الدبلوماسية مقرا مؤقتا لها، بإدانات محلية ودولية، بينما ارتفع إلى 16 على الأقل عدد قتلى التفجير.

27/7/2015

قتل عشرون شخصا وأصيب العشرات في تفجير بسيارة مفخخة داخل معسكر لتدريب قوات منطقة جوبالاند جنوب الصومال، بينهم جنود من بعثة حفظ السلام الأفريقية.

22/8/2015

قتل عدد من الأشخاص وأصيب آخرون مساء السبت في تفجير سيارة مفخخة قرب أحد الفنادق القديمة شمال العاصمة مقديشو، وفق مسؤولين حكوميين وشهود عيان.

22/8/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة