تأجيل آخر يوم بالجولة الرابعة للحوار اللبناني

Lebanese Prime Minister, Tammam Salam (L), Parliament Speaker, Nabih Berri (C), and Patriotic Movement leader and former Prime Minister, Michel Aoun (R), attend the fourth session of the national dialogue to discuss the country's political crisis, at the Lebanese Parliament building, downtown Beirut, Lebanon, 06 October 2015. Talks among various political factions in Lebanon are expected to focus on means to end the presidential vacuum, legislative law and new elections.
نبيه بري (وسط) دعا في وقت سابق إلى إجراء حوار لبناني لحل الأزمة السياسية (الأوروبية)

أرجأ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري جلسات اليوم الأخير من الجولة الرابعة للحوار الذي يهدف إلى مناقشة سبل الخروج من أزمة سياسية أثارت احتجاجات عارمة، إلى الـ26 من الشهر الجاري.

وجاء ذلك بعد أن فشل السياسيون في لبنان -الذي يعيش بدون رئيس جمهورية منذ أكثر من عام- في تحقيق أي تقدم بشأن قضايا من بينها تعيينات أمنية رفيعة المستوى.

وكانت الجولة الرابعة من الحوار بين ممثلي الكتل النيابية انطلقت الثلاثاء الماضي لمدة ثلاثة أيام لبحث الملفات العالقة، وفي مقدمتها ملف انتخاب رئيس الجمهورية المتعثر منذ أكثر من عام.

جدير بالذكر أن رئيس مجلس النواب دعا الشهر الماضي إلى إجراء حوار بين الفرقاء اللبنانيين لبحث أيضا تفعيل عمل الحكومة ومجلس النواب وسن قانون جديد للانتخابات، واللامركزية الإدارية.

ويرى تيار المستقبل أن حل الملفات العالقة لا بد أن يبدأ بانتخاب رئيس الجمهورية، في حين يطالب البعض في فريق الثامن من آذار، وفي طليعتهم النائب ميشال عون، بالانتقال إلى بند قانون الانتخابات بسبب صعوبة التوافق على انتخاب رئيس البلاد.

وفي ظل الجمود السياسي في البلاد وما ترتب عليه من شلل حكومي، خرجت احتجاجات في بيروت تطالب بإجراء الإصلاحات، وانطلقت حملة "طلعت ريحتكم" نهاية يوليو/تموز الماضي بعد أزمة النفايات التي غزت شوارع بيروت.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

جولة جديدة من الحوار اللبناني

بدأت في لبنان جولة رابعة من الحوار بين ممثلي الكتل النيابية تستمر ثلاثة أيام، ويبحث المتحاورون الملفات العالقة، وفي مقدمتها ملف انتخاب رئيس الجمهورية المتعثر منذ أكثر من عام.

Published On 6/10/2015
أنهى رؤساء الكتل البرلمانية في مجلس النواب اللبناني جولتهم الثالثة من الحوار. وقد اتفقوا على عقد جلسات متتابعة لحوارهم في السادس والسابع والثامن من شهر أكتوبر المقبل بهدف التوسع في مناقشة بند انتخاب رئيس للبلاد.

أنهى رؤساء الكتل البرلمانية بمجلس النواب اللبناني جولتهم الثالثة من الحوار، في ظل أجواء وصفت بالإيجابية حول بند الرئاسة، وقد اتفقوا على عقد جلسات لحوارهم في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

Published On 22/9/2015
Lebanese Prime Minister Tammam Salam, speaks during a ceremony announcing the launch of the Lebanon Crisis Response Plan in Beirut, Lebanon, Monday, Dec. 15, 2014. The plan announced Monday call for an estimated $2.1 billion to help Lebanon cope with the fallout from the conflict in neighboring Syria. (AP Photo/Bilal Hussein)

رحب رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام بالحوار الذي جمع تيار المستقبل وحزب الله, وعبر عن أمله أن يحقق اللقاء أجواء من الراحة بين اللبنانيين ويصل لنتائج بأقرب فرصة ممكنة.

Published On 24/12/2014
Supporters of Lebanon's Presidential candidate General Michel Aoun's Free Patriotic Movement party carry party flags and a picture of Aoun during a protest demanding reform and the right to national partnership, in Martyrs Square, Beirut, Lebanon, 04 September 2015. For over four hundred days Lebanon has been without a President since the mandate of Michel Suleiman lapsed, leading to political gridlock as factions failed to choose a suitable replacement, leading to crises such as the recent garbage issue which resulted in widespread protests calling for political reform.

اعتبر رئيس التكتل والإصلاح اللبناني ميشال عون أن مظاهرة أنصاره ببيروت خطوة بطريق التغيير المنشود، بينما أكد الرئيس الجديد للتيار الوطني الحر جبران باسيل ضرورة انتخاب “رئيس يمتلك قراره”.

Published On 5/9/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة