موسكو: تنسيق "الضربات" مع واشنطن ممكن

In this photo taken from Russian Defense Ministry official web site on Tuesday, Oct. 6, 2015, a Russian SU-24M jet fighter takes off from an airbase Hmeimim in Syria. A spokeswoman for the Russian foreign ministry has rejected claims that Russia in its airstrikes in Syria is targeting civilians or opposition forces. (Russian Defense Ministry Press Service via AP)
صورة بثتها وزارة الدفاع الروسية تظهر طائرة "سو 24 أم" بقاعدة عسكرية سورية (أسوشيتد برس)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء أنها يمكن أن تقبل مقترحات وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) بشأن التنسيق في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، مشيرة إلى أن الخبراء سيبحثون هذه التفاصيل اليوم.

وقال المتحدث باسم الوزارة الجنرال إيغور كوناشنكوف إن "وزارة الدفاع الروسية استجابت لطلبات البنتاغون، ودرست عن كثب الاقتراحات الأميركية بشأن تنسيق العمليات في إطار مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي على الأراضي السورية".

وأكد كوناشنكوف في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية أن "هذه الاقتراحات يمكن تنفيذها بصورة إجمالية"، مضيفا "لم يبق سوى توضيح بعض الأشياء التقنية التي سيتم بحثها اليوم من قبل ممثلين عن وزارة الدفاع الروسية والبنتاغون على مستوى الخبراء".

مباحثات وتنسيق
وكان مسؤولون أميركيون وروس بحثوا الأسبوع الماضي بطلب من روسيا سبل تفادي أي احتكاك يمكن أن يحصل في المجال الجوي السوري.

وفي وقت يشن فيه كل من البلدين غارات جوية في سوريا، كان الهدف من المحادثات تنسيق توقيت هذه الغارات لمنع حصول أي تصادم نتيجة وجود طائرات للبلدين في الجو في الوقت نفسه وفي الموقع نفسه، غير أنها لم تفض إلى نتيجة حتى الآن.

والاثنين الماضي أكد أناتولي أنطونوف نائب وزير الدفاع الروسي -بعد لقائه الملحقين العسكريين لعدد من الدول بما فيها الولايات المتحدة– أنه لا يمكن لدولة بمفردها مواجهة تحدي الإرهاب في العالم، داعيا إلى تنسيق الجهود الدولية في هذا الشأن، وذلك وفقا لما نقلته "روسيا اليوم".

وأشار إلى تلقي وزارة الدفاع الروسية وثيقة مهمة من الجانب الأميركي بشأن مكافحة تنظيم الدولة في سوريا.

وتؤكد موسكو أن ضرباتها الجوية تستهدف منذ ثمانية أيام المجموعات "الإرهابية" في سوريا. ولكن على غرار النظام السوري، يصنف الكرملين كل فصيل يقاتل نظام الأسد بـ"الارهابي" بخلاف دول الغرب التي تواصل انتقاد روسيا لشنها ضربات ضد مواقع فصائل مقاتلة تصنفها بأنها "معتدلة".

من جهته يشن الائتلاف الدولي بقيادة أميركية غارات جوية تستهدف منذ سبتمبر/أيلول 2014 مواقع لتنظيم الدولة في سوريا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A serviceman carries ammunition next to Sukhoi Su-25 jet fighters during a drill at the Russian southern Stavropol region, March 12, 2015. Russia has started military exercises in the country's south, as well as in Georgia's breakaway regions of South Ossetia and Abkhazia and in Crimea, annexed from Ukraine last year, news agency RIA reported on Thursday, citing Russia's Defence Ministry. REUTERS/Eduard Korniyenko (RUSSIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY)

قالت وزارة الدفاع الروسية إنها توافق من حيث المبدأ على مقترحات أميركية لتنسيق الطلعات الجوية العسكرية فوق سوريا، وإنها دعت مسؤولين عسكريين أجانب إلى موسكو لتنسيق جهود محاربة تنظيم الدولة.

Published On 6/10/2015
Israeli soldiers stand atop armoured personnel carriers stationed in the Israeli-annexed Golan Heights on August 21, 2015, after rockets fired from Syria to northern Israel. Israel launched artillery and air strikes against Syrian army positions in the Golan Heights on August 20 in response to rocket fire, military sources said. AFP PHOTO / AHMAD GHARABLI

يجري وفد عسكري روسي برئاسة نيكولاي بوغدانوفسكي نائب رئيس الأركان مباحثات في تل أبيب مع القيادة العسكرية الإسرائيلية لتنسيق الأعمال العسكرية بهدف تجنب الاحتكاك في سوريا.

Published On 6/10/2015
الكرملين يجيش وسائل الإعلام لدعم التدخل بسوريا

تقوم وسائل الإعلام الروسية بحملة ترويج منظمة لتقديم عملياتها العسكرية في سوريا على أنها ضربة استباقية، تقوم بها روسيا لدرء خطر “الإرهاب” ومنعه من الوصول إليها.

Published On 6/10/2015
Manchester, New Hampshire, UNITED STATES : MANCHESTER, NH - OCTOBER 5: Democratic Presidential candidate Hillary Clinton speaks at a town hall event at Manchester Community College October 5, 2015 in Manchester, New Hampshire. Clinton discussed proposals to address gun violence in the United States. Darren McCollester/Getty Images/AFP

قالت هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة الأميركية القادمة، إن نجاح منطقة حظر طيران في سوريا يتطلب موافقة روسيا، وأكدت أنها تدعم فرض منطقة حظر طيران في سوريا.

Published On 6/10/2015
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة