تنديد فلسطيني بهدم الاحتلال منازل الشهداء

Palestinians inspect the damage at the house of Ghassan Abu Jamal after the Israeli army demolished it with explosives in the Jabal Mukaber neighborhood, of East Jerusalem, 06 October 2015. The Army demolished two houses in Jabal Mukaber, the first one belong to Ghassan Abu Jamal, who was killed in November 2014, after attacking the synagogue in Jerusalem and the second one belong to Muhammad Jaabis who carried out a bulldozer attack in Jerusalem in August 2014.
هدم منزل الشهيد غسان أبو جمل في القدس المحتلة (الأوروبية)

عوض الرجوب-الخليل

نددت أوساط سياسية وحقوقية فلسطينية بسلسلة الإجراءات التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية ضد أبناء مدينة القدس المحتلة والفلسطينيين في الضفة الغربية، وفي مقدمتها تسريع عملية هدم منازل منفذي العمليات الاستشهادية.

واستنكرت الحكومة الفلسطينية بشدة إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء على تفجير منزلي الشهيدين غسان أبو جمل ومحمد الجعابيص، وإغلاق منزل الشهيد معتز حجازي في مدينة القدس المحتلة بالإسمنت.

وأكدت الحكومة أن تدمير منازل الشهداء في مدينة القدس المحتلة "يندرج في إطار مسلسل الانتهاكات الإسرائيلية اللامتناهية بحق أبناء شعبنا".

وقالت في بيان لها -تلقت الجزيرة نت نسخة منه- إن ذلك يأتي خلافا للاتفاقيات الدولية التي تحظر على الاحتلال تدمير أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية.

وطالبت الحكومة الفلسطينية المجتمع الدولي ومنظمات هيئة الأمم المتحدة بتأمين الحماية للشعب الفلسطيني والتصدي لقرارات الحكومة الإسرائيلية.

حقوقيا، ندد نادي الأسير الفلسطيني، ومركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان في بيانين منفصلين "بالقرارات الانتقامية" التي اتخذها المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر.

وقال رئيس نادي الأسير قدورة فارس إن الإجراءات المتخذة "تتعارض مع كافة الاتفاقيات والقوانين الدولية"، في حين أعرب مركز أحرار عن قلقه وتخوفه من إقدام الاحتلال على تنفيذ تهديداته الأخيرة، بهدم منازل عدد من الشهداء والأسرى الفلسطينيين في القدس ومدن الضفة الغربية.

وعبر المركز عن خشيته من هدم منازل عائلات الأسرى الخمسة من مدينة نابلس، والذين يتهمهم الاحتلال بالمسؤولية عن قتل مستوطنين اثنين قبل أيام.

واتهمت إسرائيل الشهيد معتز حجازي بمحاولة اغتيال الحاخام اليهودي يهودا غليك قبل أن تغتاله في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، أما الشهيد غسان أبو جمل فهو أحد منفذي عملية الكنيس بالقدس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي التي قُتل فيها خمسة إسرائيليين.

المصدر : الجزيرة