المعارضة السورية: روسيا تستهدف بقصفها المدنيين

FILE - In this Thursday, Oct. 1, 2015 file image made from video provided by Hadi Al-Abdallah, which has been verified and is consistent with other AP reporting, smoke rises after airstrikes in Kafr Nabel of the Idlib province, western Syria. Russian jets carried out a second day of airstrikes in Syria Thursday, but there were conflicting claims about whether they were targeting Islamic State and al-Qaeda militants or trying to shore up the defenses of President Bashar Assad. (Hadi Al-Abdallah via AP video, File)
آثار قصف الطيران الروسي على كفرنبل بريف إدلب قبل أيام (أسوشيتد برس)
اتهم القيادي في حركة أحرار الشام عباد قاسم الطائرات الروسية باستهداف المدنيين من نساء وأطفال بقصفها، مستبعدا أنها تحارب "الإرهاب". من جهته حذر القاضي في جيش الفتح عبد الله المحيسني روسيا من أن تدخلها العسكري في سوريا يجعلها في مواجهة مع الشعوب المسلمة.

وخلال مقابلة مع وكالة الأناضول، بين قاسم أن روسيا وقفت إلى جانب نظام بشار الأسد منذ اليوم الأول للثورة وأن التطور الجديد هو بتدخلها المباشر، مؤكدًا أن الطائرات الروسية تستهدف المدنيين والمساجد والمعارضة، وليس -كما تدعي- الإرهاب.

ورأى قاسم أن لجوء روسيا للتدخل المباشر يعود للورطة التي وصل إليها النظام وتحقيق المعارضة -وخاصة جيش الفتح (الذي تشكل أحرار الشام جزءا كبيرا منه)- انتصارات كبيرة مكنها من الوصول إلى محافظة اللاذقية وتهديد مدينة القرداحة معقل الأسد بشكل مباشر. وأعرب عن ثقته في أن مصير التدخل الروسي هو "الفشل".

وكانت 41 جماعة سورية معارضة (بينها أحرار الشام) دعت في وقت سابق اليوم -في بيان- دول المنطقة إلى تشكيل تحالف إقليمي ضد روسيا وإيران في سوريا، متهمين موسكو باحتلال هذا البلد واستهداف المدنيين.

من جانبه، أوضح المحامي والصحفي السوري المعارض سليم العمر، أن التدخل الروسي العسكري الأخيرة كشف حجم المأزق الذي يمر فيه النظام السوري.

وأكد العمر أن النظام السوري وإيران وحزب الله اللبناني والمليشيات الشيعية، فشلوا في إيقاف تقدم جيش الفتح الذي أصبح على تخوم القرى والمناطق الموالية للنظام السوري.

وفي سياق ذي صلة، حذر القاضي في جيش الفتح عبد الله المحيسني روسيا من أنها صارت -بعد تدخلها العسكري المباشر في سوريا- في مواجهة مباشرة مع الشعوب المسلمة.

واعتبر المحيسني أن روسيا ارتكبت أكبر خطأ في تاريخها بتدخلها العسكري المباشر في سوريا. وتوعدها بالهزيمة، وقال "سيخرجون من سوريا وهم يجرون ذيول الهزيمة، كما خرجوا من أفغانستان" قبل 26 عاما.

وحول الهدنة التي تم التوصل إليها بين المعارضة السورية وإيران في بلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب (شمال البلاد) وبلدة الزبداني بريف دمشق الغربي؛ أوضح المحيسني أن جيش الفتح فرض شروطه على إيران، وأرغمها على الإفراج عن ألف معتقل لدى النظام.

وأشار المحيسني أن اتفاق الهدنة أفضى إلى مناطق آمنة من القصف الجوي في بعض مناطق إدلب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت روسيا اليوم أن غاراتها دمرت مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية بالقرب من مدينة الرقة بسوريا, مؤكدة أن الضربات الجوية المتواصلة لليوم الرابع أضعفت بشكل كبير القدرة العسكرية للتنظيم.

3/10/2015

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان روسيا من أن تدخلها العسكري في سوريا لدعم نظام الرئيس الأسد سيعزلها بالمنطقة. وقال إن خطة المنطقة الآمنة بشمال سوريا لم تسقط.

4/10/2015

أعلنت حركة الضباط الأحرار في حركة تحرير حمص، وهي أكبر تشكيلات الجيش الحر، رفضها أي مبادرات مستقبلية ترعاها روسيا، متهمة إياها بالانحياز الكامل للنظام السوري.

5/10/2015

هاجم وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند روسيا واتهمها بتهديد النظام الدولي وضرب أهداف في سوريا تناقض رسالتها الدعائية، فيما أيد نظيره الفرنسي لوران فابيوس قصف جبهة النصرة وكل “الجماعات الإرهابية”.

5/10/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة