بلير نصح القذافي باللجوء لمكان آمن

British Prime Minister Tony Blair (L) meets Libyan Leader Moamer Kadhafi to the central coastal of Sirte 29 May 2007. Blair flew in to oil-rich Libya at the start of an African tour for talks with Moamer Kadhafi on a visit expected to see a major energy deal sealed. AFP PHOTO/LEON NEAL
تحذير بلير للقذافي كشفته رسالة إلكترونية لكلينتون (الفرنسية-أرشيف)

كشفت رسالة إلكترونية لوزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون عن أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير حذر الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي بضرورة مغادرة ليبيا إلى مكان آمن لتجنب الأسر أو القتل.

وجاء الكشف عن ذلك إثر مراجعة الخارجية الأميركية للبريد الإلكتروني لكلينتون، حيث تم العثور على رسالة بتاريخ 25 فبراير/شباط 2011، من كاثرين ريمر (مديرة مكتب بلير سابقا) إلى جاك سوليفان (مستشار كلينتون الأعلى للشؤون الخارجية) الذي أرسلها بدوره للأخيرة، بعد فترة قصيرة من بدء الثورة في ليبيا، تشير إلى محادثة هاتفية أجراها بلير مع القذافي في ذلك اليوم.

وقالت ريمر إن بلير أجرى مكالمة خاصة جدا مع القذافي، ونقل له رسالة حازمة ومحددة مفادها أن "العنف الدائر في البلاد يجب أن ينتهي ويتعين عليه التنحي للسماح بإجراء انتقال سلمي للسلطة".

ونقلت ريمر عن بلير قوله "إن الأمر الأساسي هو وقف إراقة الدماء والعنف".

وقال بلير مخاطبا القذافي "لو عثرت على مكان آمن يمكنك الذهاب إليه فعليك أن تفعل ذلك، لأن ما يجري لن ينتهي بطريقة سلمية، وحتى يحدث هذا يجب أن تكون هناك عملية تغيير. ويمكن إدارة عملية التغيير، وعلينا العثور على طرق لإدارتها" مشيرا إلى أنه تحدث مع باقي الأطراف والجميع يريد نهاية سلمية لما يجري.

ونقل عن رئيس الوزراء بلير قوله للقذافي إن عليه أن يؤكد استعداده للانخراط في عملية تغيير، وإبلاغ قواته بعدم استخدام العنف ضد شعبه، وأبدى استعداده للتدخل لدى الحكومات الغربية في محاولة لضمان حل سلمي للأزمة.

كما نقل عنه قوله إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يتمسكان بموقف صارم، ويتعين أن ينقل لهما شيئا يضمن انتهاء الأزمة سلميا.

وينتظر أن تزيد هذه الرسالة الإلكترونية الدعوات لبلير للمساهمة في تحقيق مجلس العموم البريطاني عن سياسة البلاد الخارجية تجاه ليبيا.

وكان بلير لعب دورا محوريا في إنهاء عزلة القذافي الدولية، وإعادة تأهيله سياسيا مقابل تخلي الزعيم الليبي عن برنامجه النووي.

يُشار إلى أن الثوار سيطروا على العاصمة طرابلس في أغسطس/ آب 2011، وتم القبض على القذافي وقتله بعد شهرين من ذلك التاريخ.

المصدر : الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

ليبيا

قضت محكمة استئناف العاصمة الليبية طرابلس بجلسة الحكم على 37 متهما من رموز نظام القذافي بالإعدام على رئيس مخابرات القذافي عبد الله السنوسي ورئيس وزرائه البغدادي المحمودي ونجله سيف الإسلام.

Published On 28/7/2015
Journalists watch Saif al-Islam, the son of former Libyan leader Muammar Gaddafi, on a screen broadcasting his trial along with other Libyan officials under former Libyan leader Muammar Gaddafi attend their trial at a court in Tripoli, Libya, 22 June 2014. Two sons of former Libyan leader Gaddafi along with more than 30 Gaddafi-era officials were expected to appear in court, facing charges for crimes they allegedly committed while trying to stop the uprising that ousted Gaddafi. The 37 defendants face charges varying from murder, kidnapping, and embezzlement of public funds as well as abuses during the 2011 uprising that led to the ouster and killing of Gaddafi. EPA/SABRI ELMHEDWI

أصدرت محكمة الاستئناف الليبية حكما بالإعدام على عدد من رموز نظام القذافي بينهم نجله سيف الإسلام ومدير المخابرات الليبي السابق عبد الله السنوسي وآخر رئيس وزراء بعهد القذافي البغدادي المحمودي.

Published On 28/7/2015
الساعي القذافي يتعرض للتعذيب

يحقق الادعاء العام الليبي في أمر حراس غير محددي الهوية ظهروا في مقطع فيديو وهم يضربون الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في سجن بالعاصمة طرابلس.

Published On 4/8/2015
epa04272543 Libyan officials under former Libyan leader Muammar Gaddafi attend their trial at a court in Tripoli, Libya, 22 June 2014. Two sons of former Libyan leader Gaddafi along with more than 30 Gaddafi-era officials were expected to appear in court, facing charges for crimes they allegedly committed while trying to stop the uprising that ousted Gaddafi. The 37 defendants face charges varying from murder, kidnapping, and embezzlement of public funds as well as abuses during the 2011 uprising that led to the ouster and killing of Gaddafi. EPA

أجلت محكمة الاستئناف بالعاصمة الليبية طرابلس جلسة محاكمة 25 متهما من رموز نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي إلى الثاني من الشهر المقبل لإعطاء الدفاع مهلة لتحضير المرافعات.

Published On 12/10/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة