العبادي يدعو روسيا لضرب تنظيم الدولة بالعراق

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه لا يمانع في قيام الجانب الروسي بتنفيذ ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق بعد التنسيق مع حكومته، مشيرا إلى أنه وجه الدعوة لموسكو للقيام بذلك.

وأبدى العبادي -خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى الحكومة في بغداد السبت- استغرابه من تحفظ بعض الأطراف السياسية من تعاون حكومته مع روسيا في الحرب ضد التنظيم.

وقال العبادي إن مصلحة العراق تقتضي دعوة الجميع للمشاركة في محاربة تنظيم الدولة، مشيرا إلى أنه تحدث للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الحرب على التنظيم خلال لقائهما في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أن التحالف الرباعي الذي يضم العراق وسوريا وإيران وروسيا، هو "تحالف أمني واستخباري، وليس هناك مانع من تزويدنا بالسلاح من قبل التحالف الرباعي، وأي معونات لمحاربة داعش سنأخذها"، لافتا أن "الولايات المتحدة الأميركية لديها تحفظ على التنسيق الأمني مع روسيا وإيران وسوريا".

ويرى دبلوماسيون أن العبادي قد يستخدم الوجود الروسي المتنامي كوسيلة ضغط على الأميركيين في إطار سعيه للحصول على المزيد من الأسلحة من واشنطن، بينما يرى آخرون أن الاتفاق بشأن التعاون مع روسيا لا يعني أن الولايات المتحدة ستفقد نفوذها لدى حكومة بغداد.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي -الأحد الماضي- بدء التنسيق الأمني والاستخباري بين الدول الأربع لاستهداف تنظيم الدولة، لكنها لم تعلن تفاصيل التنسيق.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

الغارات الروسية على مناطق في سوريا تتواصل لليوم الثالث

يواصل الطيران الروسي غاراته على مناطق عدة في سوريا لليوم الرابع، بينما قتل أكثر من مئة وأصيب نحو مئتين في قصف لقوات النظام السوري في ريف حلب الشرقي.

Published On 3/10/2015
جدل في روسيا بشأن إرسال قوات إلى سوريا

بدأ التواجد الروسي في سوريا يأخذ ملامح واضحة بعد أن أنشأت مركزا لقواتها البرية في حماة، بينما يُبدي علويون ارتياحا كبيرا بالانتشار الروسي في مدن منطقة الساحل.

Published On 3/10/2015
Member of Syrian National Coalition Haitham Al-Maleh (R), Chief negotiator of the Syrian National Coalition Hadi al-Bahra (2-R) and Secretary-General of the Syrian National Coalition Nasr al-Hariri (3-R) meet with Arab League Secretary General Nabil al-Arabi (not picture) in Cairo, Egypt, 08 September 2014

دعا الائتلاف الوطني السوري الجامعة العربية لعقد جلسة طارئة على المستوى الوزاري لبحث “العدوان العسكري الروسي” على سوريا وتقرير التدابير اللازمة لدفعه. من جهتهم أدان الإخوان المسلمون “الاحتلال الروسي لسوريا”.

Published On 3/10/2015
Syria's foreign minister Walid al-Moualem, addresses attendees during the 70th session of the United Nations General Assembly at U.N. Headquarters in New York, October 2, 2015. REUTERS/Mike Segar

شكك وزير الخارجية السوري وليد المعلم في جدوى المفاوضات السياسية، ورحب بالعمليات العسكرية الروسية في بلاده،، وبدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تشكيل تحالف دولي إقليمي لمكافحة ما سماه الإرهاب.

Published On 3/10/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة