مصر تقر بتصويتها لصالح إسرائيل بالأمم المتحدة

شعار لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي

أقرت مصر اليوم السبت بأنها صوتت لصالح انضمام إسرائيل إلى عضوية لجنة تابعة للأمم المتحدة، موضحة أن "الالتزام بالدعم العربي كان وراء ذلك التصويت".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية "إن التزامنا بدعم دول عربية مرشحة للجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي في الجمعية العامة للأمم المتحدة كان الدافع وراء هذا التصويت".

وأضاف أن مشروع القرار الذي تم التصويت عليه في الأمم المتحدة كان يشمل انضمام ست دول جديدة إلى اللجنة المشار إليها دفعة واحدة، ومن بينها ثلاث دول عربية خليجية (الإمارات وقطر وسلطنة عمان‎) ودون منح الدول الأعضاء حق الاختيار في ما بينها، الأمر الذي قررت على إثره المجموعة العربية بالأمم المتحدة ترك المجال مفتوحا لكل دولة عربية للتصويت بما تراه مناسبا.

وبشأن مبرر التصويت لإسرائيل، أكد أبو زيد أن "المجموعة العربية اتفقت أيضا على تقديم شرح عقب انتهاء عملية التصويت توضح فيه دعمها للدول العربية الثلاث المنضمة إلى اللجنة والدولتين الأخريين، وهما سريلانكا والسلفادور، مع التحفظ على انضمام إسرائيل وانتقاد الأسلوب الذي تمت به صياغة مشروع القرار الذي لم يعط الدول المصوتة حرية التمييز بين دعم انضمام بعض الدول والتحفظ على انضمام البعض الآخر".

وسجلت مجموعة الدول العربية في بيان مشترك عقب عملية التصويت أمس الجمعة تحفظها على عضوية إسرائيل في اللجنة، وذلك لـ"عدم الثقة بنواياها السلمية في مجال الفضاء الخارجي وعدم شفافية أنشطتها الفضائية، ولنشاطها النووي للأغراض العسكرية، ورفضها الانضمام لأي من الاتفاقات الدولية ذات الصلة".

وتأسست لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي عام 1959 وعدد أعضائها 84 دولة ينتخبون من المجموعات الإقليمية، ويقع على عاتقها "استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي لصالح الإنسانية في مجالات السلم والأمن والتنمية".

المصدر : وكالة الأناضول