عباس يلتقي المدعية العامة للجنائية الدولية

Palestinian President Mahmoud Abbas gestures during a press conference with UN Secretary-General Ban Ki-moon (not pictured) hold a press conference in the West Bank city of Ramallah, 21 October 2015. In a surprise emergency visit to the region, Ban urged Palestinians to stop knife attacks and violent protests, and Israel to stop security measures such as demolishing homes and erecting walls, acts that he warned would only add to Palestinian desperation and frustration.
الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء مؤتمر صحفي في رام الله (الأوروبية-أرشيف)
قال مسؤول في الممثلية الفلسطينية في هولندا إن الرئيس محمود عباس سيلتقي اليوم الجمعة المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا لبحث المواجهات المتصاعدة مع إسرائيل.

وأكد المسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية أن اللقاء سيكون الأول بين عباس وبنسودا منذ انضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأصدرت الممثلية الفلسطينية في هولندا بيانا قالت فيه إن عباس -الذي يقوم بجولة أوروبية- يزور بنسودا "في سياق التصعيد الإسرائيلي الخطير، وفي إطار الفحص التمهيدي الذي تجريه المدعية العامة بشأن الوضع في فلسطين".

وكان مركز القدس لدراسات الشأن الفلسطيني والإسرائيلي قد أكد أن هبّة الأقصى التي تدخل أسبوعها الخامس أسفرت عن سقوط 68 شهيدا وإصابة 8004 في الجانب الفلسطيني، بينما قتل 11 إسرائيليا وأصيب 252.

وبناء على طلب من السلطة الفلسطينية، بدأت بنسودا في يناير/كانون الثاني فحصا تمهيديا تحدد على أساسه ما إذا كانت توجد أدلة كافية لفتح تحقيق في جرائم حرب قد تكون ارتكبتها إسرائيل منذ الحرب على قطاع غزة صيف عام 2014.

ويتناول الفحص التمهيدي التصرفات الفلسطينية وكذلك الإسرائيلية، علما بأن إسرائيل ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية وتنتقد الإجراءات الجارية فيها والتي تشملها.

ومن الأحداث التي تؤخذ على إسرائيل في عدوانها على غزة قصف مدارس تابعة للأمم المتحدة كانت تستخدم ملاجئ، إضافة إلى قصف منازل المدنيين بالقطاع.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

The Foreign Minister of the Palestinian Authority, Riyad al-Maliki, speaks to the media after leaving International Criminal Court (ICC) in The Hague, The Netherlands, 25 June 2015. The State of Palestine officially presented its first communication of information to the International Criminal Court. The communication includes two main files, one dedicated to Israeli Colonization in the Occupied West Bank, including East Jerusalem, and another one with extensive information about Israeli crimes in the besieged Gaza.

قدمت السلطة الفلسطينية الخميس إلى المحكمة الجنائية الدولية الدفعة الأولى من الأدلة لدعم حملتها لفتح تحقيق جنائي في جرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين منذ 67 عاما.

Published On 25/6/2015
Mourners carry the body of 18-month-old Palestinian baby Ali Dawabsheh, who was killed after his family's house was set on fire in a suspected attack by Jewish extremists in Duma village near the West Bank city of Nablus July 31, 2015. Suspected Jewish attackers torched a Palestinian home in the occupied West Bank on Friday, killing an 18-month-old toddler and seriously injuring three other family members, an act that Israel's prime minister described as terrorism. REUTERS/Abed Omar Qusini

سلم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم الاثنين المحكمة الجنائية الدولية ملفا يتعلق بحادثة مقتل الرضيع الفلسطيني علي دوابشة (18 شهرا) بعد إحراق منزل عائلته من قبل مستوطنين متطرفين.

Published On 3/8/2015
قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إن القيادة الفلسطينية تحضر ملف مقتل الطفل علي دوابشة، حرقًا بنابلس فجر اليوم الجمعة، وما سبقه من جرائم للاحتلال الإسرائيلي، لإرسالها للمحكمة الجنائية الدولية

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة أنه ينوي التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية ردا على حرق الرضيع علي دوابشة من قبل مستوطنين بالضفة الغربية، واصفا ما حصل بأنه “جريمة حرب”.

Published On 31/7/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة