روسيا تقصف قريبا من الحدود التركية

طائرة روسية تشارك في القصف على المناطق السورية (رويترز)
طائرة روسية تشارك في القصف على المناطق السورية (رويترز)

عمر أبو خليل-ريف اللاذقية

قصفت المقاتلات الروسية مساء الجمعة -لأول مرة- بعدة صواريخ مخيما للاجئين بريف اللاذقية قريبا من الحدود التركية، مما أسفر عن وقوع جرحى وخسائر مادية كبيرة، وفقا لشهود عيان.

ونقل ناشطون أن الطيران الروسي أغار على قرية اليمضية التي تحاذي الحدود التركية تماما ولا تبعد أكثر من مئتي متر عنها، عند الساعة التاسعة والنصف من مساء الجمعة.

وأكد الناشط الإعلامي المتواجد في القرية المستهدفة مهيار بدرة أن الطائرات الروسية "اخترقت الأجواء التركية، وما كان لها أن تصيب القرية لو لم تفعل ذلك لأنها محاطة بالجبال".

وقال في حديث للجزيرة نت إن حالة من الذعر سادت بين الأهالي الذين لجؤوا إلى المخيمات قريبا من الحدود التركية منذ بداية الثورة ولم يتجرأ النظام السوري على قصفهم سابقا، لا سيما أن تركيا سبق أن أسقطت صيف عام 2013 طائرة سورية حاولت القصف قريبا من حدودها.

‪اللاذقية ردت على القصف الروسي بقصف مطار حميميم‬ قوات المعارضة بريف (الجزيرة)

رد المعارضة
وردت فصائل المعارضة في ريف اللاذقية على القصف بإطلاق عدد من صواريخ غراد باتجاه مطار حميميم في جبلة، الذي تحول مؤخرا إلى قاعدة عسكرية برية وجوية لروسيا.

وتأتي غارة الطيران الروسي على ريف اللاذقية متزامنة مع أخبار نشرتها عدة صحف غربية عن تحضيرات تقودها روسيا وتشارك فيها قوات من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله، لشن هجوم كبير لاستعادة السيطرة على جبلي الأكراد والتركمان.

من جانبه رجح أبو سعيد -وهو قائد كتيبة في الجيش الحر بجبل التركمان- أن يكون تكثيف غارات طيران النظام على المنطقة ومشاركة المقاتلات الروسية فيه مقدمة لهجوم موسع مرتقب.

وأكد في حديث للجزيرة نت أن كل المعطيات تشير إلى ذلك، لا سيما أن حشدا من القوات الروسية بالمئات وصل إلى معسكري صلنفة والبسيط قريبا من مواقع سيطرة المعارضة، إضافة لاستقدام دبابات وعربات "بي تي آر" روسية حديثة إلى جبهات القتال.

ولفت إلى أن الثوار مستعدون لصد أي هجوم، ولكنه دعا في الوقت نفسه المعارضة الخارجية والدول الصديقة للشعب السوري لتقديم الدعم بالسلاح والذخيرة لمقاتلي الجيش الحر بريف اللاذقية.

بدوره تساءل العميد المنشق أحمد رحال عن العلاقة ما بين قيام الولايات المتحدة الأميركية بسحب بطاريات صواريخ الباتريوت من تركيا يوم أمس، وقصف الطيران الروسي بالقرب من الحدود التركية اليوم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

واصلت المقاتلات الروسية شن غاراتها على مواقع للمعارضة السورية بمحافظتي إدلب وحماة لليوم الثالث على التوالي، بينما قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت مواقع ومقرات قيادة لتنظيم الدولة في المحافظتين.

2/10/2015

أكد فصيل لواء صقور الجبل السوري الذي تلقى تدريبا أميركيا استهداف طائرات روسية اليوم معسكر تدريب له شمالي سوريا. وهو بذلك ثالث فصيل من الجيش الحر يتعرض للقصف الروسي.

1/10/2015

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون روسيا إلى حصر غاراتها بسوريا في استهداف “الجماعات الإرهابية”، في حين رأت فرنسا أن الضربات يجب أن تقتصر على تنظيم الدولة الإسلامية.

2/10/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة