"علماء المسلمين" تستنكر جرائم المليشيات بديالى

استنكرت هيئة علماء المسلمين في العراق ما وصفتها بجرائم المليشيات الطائفية الممنهجة في محافظة ديالى (شرقي العراق) بقيادة هادي العامري زعيم مليشيا بدر.

وأضافت الهيئة في بيان لها أن أقضية وقرى وبلدات محافظة ديالى تتعرض لهجمات وقصف عشوائي شبه يومي فضلا عن عمليات قتل وخطف وابتزاز وتضييق الخناق على مصادر الرزق بدوافع طائفية.

واعتبرت الهيئة "سكوت ساسة السنة في العملية السياسية وفي مقدمتهم رئيس البرلمان سليم الجبوري عن جرائم المليشيات، تخليا عن نصرة أهل ديالى وتواطؤا مع إيران في خدمة مشروعها التوسعي وموازيا لإجرام المليشيات".

وذكرت الهيئة في بيانها أن مليشيات الحشد الشعبي شنت الثلاثاء الماضي هجوما على قرى تابعة لقضاء بلدروز شرق بعقوبة بمحافظة ديالى، وقتلت وجرحت مواطنين وأحرقت منازل، وذلك في ظل هيمنة هذه الميليشيات على المحافظة.

واستعرض بيان الهيئة جانبا من شهادات المواطنين الذين أكدوا مقتل مدنيين اثنين على الأقل وإصابة ستة آخرين في هذه الهجمات.

وأضافت أن المليشيات أحرقت منازل مواطنين وآليات زراعية في قريتي ستار السرح وسلمان الصالح في بلدروز.

وأكدت على أن أقضية وقرى وبلدات محافظة ديالى تتعرض لهجمات وقصف عشوائي شبه يومي  وتضييق الخناق على مصادر الرزق والعيش من مليشيات الحشد بدوافع طائفية وسط تجاهل وصمت من أجهزة الأمن والسلطات المركزية والمحلية.

ولفت بيان الهيئة إلى أن الهجمات الممنهجة المستمرة منذ سنوات على ديالى تهدف إلى تغيير التركيبة السكانية في المحافظة وغيرها من المحافظات المنكوبة في البلاد. 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المليشيات الشيعية تقصف بلدة المُخيسة بمحافظة ديالى

أكدت مصادر في الشرطة العراقية أن مليشيا مسلحة شنت هجوما على قرى تابعة لقضاء بلدروز شرقي بعقوبة، وأحرقت منازل لمواطنين، في حين قتل ثمانية أشخاص في هجمات متفرقة بالعاصمة بغداد.

Published On 28/10/2015
Iraqi policemen stand guard as shop owners clean up debris and inspect the aftermath of a deadly car bomb explosion in a busy commercial district of al-Zubair, a suburb of the predominantly Shiite city of Basra, 340 miles (550 kilometers) southeast of Baghdad, Iraq, Tuesday, Oct. 6, 2015. Iraqi officials say a series of car bombings across Iraq Monday killed and wounded dozens of people. The Islamic State group has claimed responsibility for the car bombing in al-Zubair that killed at least 10 people on Monday. (AP Photo/Nabil al-Jourani)

قتل سبعة جنود عراقيين -اليوم الثلاثاء- في هجوم للقوات الحكومية على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية غربي الرمادي، وقتل 32 من عناصر التنظيم بغارات للتحالف الدولي بمحافظة ديالى.

Published On 6/10/2015
Civilians inspect the aftermath of a car bombing near a restaurant in a commercial area of central Baghdad, Iraq, Tuesday, Sept. 29, 2015. Iraqi officials say a car bomb exploded around midnight Monday in central Baghdad killing and wounding civilians. (AP Photo/Hadi Mizban)

قتل نحو ستين عراقيا وأصيب أكثر من مئة آخرين اليوم الاثنين في تفجيرات بديالى وبغداد والبصرة. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية أحد التفجيرات الثلاثة التي استُخدمت فيها سيارات مفخخة.

Published On 5/10/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة