قتلى وجرحى مدنيون بغارات روسية على ريف حمص

آثار الغارات الروسية على مدينة تلبيسة بريف حمص أمس (ناشطون)
آثار الغارات الروسية على مدينة تلبيسة بريف حمص أمس (ناشطون)

سقط  قتلى وعشرات الجرحى من المدنيين بينهم أطفال جراء غارات جديدة نفذتها طائرات روسية على بلدات في ريف حمص الشمالي وسط سوريا صباح اليوم. يأتي ذلك في وقت تحاول قوات النظام السوري الاستفادة من الغطاء الجوي الروسي لإحراز تقدم في المنطقة التي تسيطر عليها فصائل المعارضة.

وقال مراسل الجزيرة في حمص إن القصف استهدف بلدة الدار الكبيرة وقرية هبوب الريح ومواقع للمعارضة المسلحة في مدينة الرستن ومنطقتي جوالك والمحطة في ريف حمص الشمالي.

وفي السياق أشارت لجان التنسيق المحلية إلى أن أكثر من عشرين جريحا بينهم أطفال سقطوا في الغارة الروسية على قرية هبوب الريح. كما استهدف القصف الروسي قرية الحلموز.

وتتزامن الغارات الروسية مع قصف تمهيدي من قوات النظام المتمركزة في حاجز قرمص بالمدفعية الثقيلة استهدف جبهات ‫سنيسل ‫والمحطة في الريف الشمالي في محاولة لاقتحامها. كما استهدفت قوات النظام بالرشاشات الطريق الواصل بين قريتي الحلموز والجاسمية.

وشهدت مدن وبلدات ريف حمص الشمالي أمس قصفا مكثفا من الطيران الروسي وأفاد الإعلامي أسامة أبو زيد بأن الطيران الروسي شن غارات على مدينة تلبيسة، وعلى بلدة تير معلة ومنطقة السعن، في حين قصفت المقاتلات السورية بلدة غرناطة وتلبيسة.

كما ألقت مروحيات النظام عددا من البراميل المتفجرة بجبهات سنيسل وجوالك والمحطة، وأصابت مسجدا في قرية الحلموز بريف حمص الشمالي، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 17 بجروح.

معركة حماة
يأتي هذا التطور فيما تتواصل المعارك المحتدمة بين المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام التي بدأت معارك ريف حماة قبل عشرين يوما، ووفق مصادر ميدانية تقدمت قوات المعارضة أمس تجاه بعض المناطق التي يسيطر عليها النظام في إطار "غزوة حماة" التي تهدف من خلالها إلى "تحرير المحافظة".

وبحسب القيادي العسكري في الجيش الحر بريف حماة أبو محمد فإن مسلحي المعارضة تمكنوا من تدمير ناقلة جند وأربع دبابات للنظام بجبهات مورك ولحايا والبويضة والمصاصنة.

وأشار إلى استهداف مواقع النظام في مدينة محردة الموالية للنظام بالمدفعيات الثقيلة، وسط اشتباكات متقطعة على جبهتي كفرنبودة ومورك.

من جهة أخرى قال مراسل الجزيرة في حلب إن 25 شخصا بينهم سبعة من عناصر المعارضة, قتلوا وجرح آخرون إثر غارات لطائرات روسية على مدينة حلب وريفها الليلة الماضية.

وفي ريف دمشق أفادت لجان التنسيق بإصابة العديد من المدنيين جراء استهداف قوات النظام بأربعة صواريخ ميدنة عين ترما صباح اليوم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تتواصل المعارك المحتدمة بين المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام التي بدأت معارك ريف حماة قبل عشرين يوما، في حين أُعلن الثلاثاء عن سقوط قتلى وجرحى جراء الغارات الروسية.

27/10/2015

جددت المقاتلات الروسية قصفها على ريفي حلب وحمص، وسط تأكيد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن تلك الغارات أدت إلى مقتل أكثر من 1500 مدني وتدمير مستشفيات ومدارس وغيرها.

27/10/2015

شن الطيران الحربي الروسي 164 طلعة جوية خلال الأيام الثلاثة الماضية، بينما سجل تمدد جديد لتنظيم الدولة الإسلامية في الأراضي السورية رغم إعلان روسيا أن التنظيم يشكل الهدف الرئيسي لقصفها.

27/10/2015

أكدت الأمم المتحدة أن 120 ألف سوري نزحوا خلال ثلاثة أسابيع من محافظات حلب وحماة وحمص بسبب الغارات الروسية وهجمات النظام، ولجأ النازحون إلى مناطق تعد لهم أكثر أمنا.

26/10/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة