الحوثيون يعرقلون وصول المساعدات للمتضررين

اتهم عبد الله الربيعة رئيس //مركز الملك سلمان للإغاثة الانسانية// مليشيا الحوثي بعرقلة وصول المساعدات الانسانية في اليمن. ودعا / الربيعة / إلى محاسبة من يعترض المساعدات في إطار القانون الدولي.
عبد الله الربيعة دعا إلى محاسبة من يعترض المساعدات في إطار القانون الدولي (الجزيرة)

اتهم رئيس مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية المسلحين الحوثيين بعرقلة وصول المساعدات في اليمن، مؤكدا أن المواد الإغاثية توزع دون أي انحياز، وداعيا إلى هدنة يحترمها الجميع.

وقال رئيس المركز عبد الله الربيعة -في مؤتمر صحفي بنيويورك عقب لقائه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون– إنه بحث مع مسؤولي المنظمة الدولية توفير ضمانات لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين.

ودعا المسؤول السعودي إلى محاسبة من يعترض المساعدات في إطار القانون الدولي.

وأكد رئيس المنظمة -التي أنشأها الملك سلمان بن عبد العزيز لتقديم مساعدات بقيمة 274 مليون دولار وتوزيعها في اليمن- أنها توزع مساعداتها الإنسانية دون الانحياز لأحد.

وأوضح أن هذا المركز "محايد ولا شأن له بالسياسة، نحن نساعد كل من هم بحاجة إلى مساعدة أينما كانوا".

من ناحية ثانية، أشار الربيعة إلى أهمية التوصل إلى وقف لإطلاق النار يحترمه كل الأطراف، لكنه قال إن الحوثيين لا يمكن الوثوق بهم في ظل التجارب السابقة.

وكانت منظمة "أطباء بلا حدود" قد اتهمت أيضا الحوثيين أول أمس الأحد بعرقلة وصول مواد إغاثة صحية إلى مستشفيين في مدينة تعز المحاصرة رغم مفاوضات دامت أسابيع.

وأفاد الأمين العام لنقابة الأطباء اليمنيين الدكتور صادق الشجاع للجزيرة في وقت سابق بأنها ليست المرة الأولى التي يصادر فيها الحوثيون مساعدات طبية وغذائية، فقد سبق أن صادروا عشر قاطرات من المعونات الطبية والغذائية تابعة لمنظمات دولية شرقي مدينة تعز.

يشار إلى أن الأمم المتحدة صنفت اليمن ضمن فئة الدول التي تشهد أسوأ أزمة إنسانية، والتي من بينها جنوب السودان وسوريا والعراق، وتقول المنظمة الدولية إن أكثر من 21 مليون شخص في اليمن أو حوالي 80% من السكان يحتاجون المساعدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أول سفينة مساعدات أممية تصل إلى ميناء الزيوت بمدينة عدن اليمنية بعد تحرير المدينة

وصلت إلى مدينة عدن أول سفينة مساعدات أممية تحمل آلاف الأطنان من المواد الغذائية والمنتجات النفطية، وذلك بعد أشهر من المعارك بين المقاومة الشعبية والحوثيين المدعومين بقوات موالية للرئيس المخلوع.

Published On 21/7/2015
A Saudi soldier stands guard at the international airport of Yemen's southern port city of Aden July 24, 2015. Two Saudi aircraft landed at Aden on Friday bringing equipment needed to re-open the city's airport four months after the Yemeni civil war shut it down, Saudi-owned Al Arabiya TV reported. REUTERS/Faisal Al Nasser TPX IMAGES OF THE DAY

وصل إلى عدن المنسق الدولي للشؤون الإنسانية باليمن يوهانس فان دير كلاو في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول أممي بعد سيطرة المقاومة على المدينة لاستغلال الهدنة في إدخال المساعدات.

Published On 27/7/2015
وصول طائرة قطرية تحمل مساعدات لمطار عدن

وصلت إلى مطار عدن الدولي صباح السبت طائرة قطرية تحمل شحنة مساعدات إنسانية تشمل أدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية.

Published On 1/8/2015
Workers from the International Committee of the Red Cross (ICRC) stand on the tarmac as emergency medical aid from the ICRC is offloaded off a plane following its arrival at the international airport in Sanaa on April 10, 2015. The Red Cross and the United Nations flew medical aid into Yemen's capital after the southern city, Aden, was battered by the heaviest night yet of Saudi-led air strikes targeting Shiite Huthi rebels. AFP PHOTO / MOHAMMED HUWAIS

علقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عملياتها الإنسانية في عدن بشكل مؤقت، بعدما اقتحم مسلحون مكتبها المحلي هناك، داعية كل الأطراف إلى احترام عملها وعدم منعها من تقديم المساعدات للمحتاجين.

Published On 25/8/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة