إقبال ضعيف بجولة الإعادة للانتخابات المصرية

انتخابات مصر 27أكتوبر 2015
تجري جولة الإعادة بانتخابات البرلمان المصري في 14 محافظة (الأناضول)
انطلقت اليوم جولة الإعادة في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب المصري، وسط إقبال ضعيف من جانب الناخبين، في حين استمر تصويت المصريين بالخارج لليوم الثاني.

وتجري جولة الإعادة، في 14 محافظة مصرية، وتقتصر على النظام الفردي، حيث تمكنت قائمة "في حب مصر" المدعومة من السلطات الحاكمة في البلاد، من الفوز في قطاعي شمال ووسط وجنوب الصعيد، وغرب الدلتا.

وبحسب مراسل وكالة الأناضول، وشهود عيان، غلب الإقبال الضعيف على معظم مراكز الاقتراع بمحافظة المنيا، وبمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة، ومنطقتي سيدي جابر، والرمل بمحافظة الإسكندرية، وهو ما تكرر أيضا في عدد من دوائر جولة الإعادة.

كما أظهرت لقطات حية بثها التلفزيون الرسمي من عدة لجان في محافظات مختلفة إقبالا ضعيفا من الناخبين على المشاركة في التصويت على غرار ما حدث في المرحلة الأولى التي جرت يومي 17 و18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في الخارج و18 و19 من الشهر نفسه في الداخل.

هدوء
وخلال الساعة الأولى للتصويت الذي بدأ في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (السابعة بتوقيت غرينتش) اتسمت عدة لجان بمحافظة الأقصر في جنوب مصر بالهدوء وقلة الناخبين، بحسب ما أفادت وكالة رويترز.

‪اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية المصرية تشير إلى أن المنافسة تجري على 209 مقاعد‬ (وكالة الأناضول)‪اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية المصرية تشير إلى أن المنافسة تجري على 209 مقاعد‬ (وكالة الأناضول)

وفي الأثناء قال المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات عمر مروان ، في بيان اليوم، إن المنافسة تجري بين 418 مرشحا، على 209 مقاعد داخل 99 دائرة انتخابية، بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات إيقاف إجراءات الإعادة في أربع دوائر، وهي "الرمل أول" بالإسكندرية، ودمنهور بالبحيرة، وبندر بني سويف، ومركز الواسطى بمحافظة بنى سويف، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

 وأشار البيان إلى أنه كان قد سبق حسم مقاعد بإعلان فوز أربع مرشحين من الجولة الأولى للمرحلة الأولى من الانتخابات، بعدما تمكن كل منهم من الحصول على الأغلبية المطلقة من الأصوات.

عزوف الشباب 
وعزف الكثير من الناخبين وخاصة الشباب الذين يشكلون أغلبية السكان عن المشاركة في المرحلة الأولى وذلك على النقيض من الحضور الكبير الذي أبداه المصريون في آخر انتخابات برلمانية أجريت أواخر 2011.

وكانت الجولة الأولى من انتخابات هذه المرحلة قد سجلت نسبة مشاركة ضعيفة بلغت 26.56% رغم دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي الناخبين للمشاركة عبر خطاب متلفز عشية الانتخابات وإعطاء الحكومة نصف يوم إجازة لتسهيل عملية الاقتراع.

ومن المقرر أن يستمر التصويت في مراكز الاقتراع حتى التاسعة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي، على أن يستأنف التصويت يوم غد، ويحق لأكثر من 27 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في هذه الجولة.

وفي السياق، استأنف المصريون المغتربون في الخارج، التصويت لليوم الثاني والأخير في جولة الإعادة، في البعثات الدبلوماسية في الخارج، وسط إقبال ضعيف في ألمانيا، وتوقعات أن يكون متوسطا في اليونان والنمسا.

وتقام المرحلة الثانية والأخيرة التي تتضمن 13محافظة أخرى من بينها القاهرة في نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Egyptian residents in Saudi Arabia vote in the country's Parliamentary elections, Riyadh, Saudi Arabia, 17 October 2015. The first round of voting in Egypt's Parliamentary elections for expats starts 17 October, with voting in Egypt in the first round set for 18 October. This will be the country's first Parliament in over three years.

بدأت اليوم الاثنين جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية بتصويت المصريين في الخارج، وسيبدأ الاقتراع في الداخل غدا الثلاثاء، بعد أن هيمن ضعف الإقبال على جولة الأسبوع الماضي.

Published On 26/10/2015
صورة نشرها تنظيم ولاية سيناء لما قال إنها مدرعة عسكرية قام بتفجيرها بعدما استولى على ذخائر داخلها

اغتال مسلحون، اليوم السبت، مرشحا لحزب النور السلفي للانتخابات البرلمانية في العريش شمالي سيناء. وجاء هذا بعد ساعات من مقتل ثلاثة شرطيين وإصابة آخرين في تفجير تبناه تنظيم ولاية سيناء.

Published On 24/10/2015
اجتماع الجمعية العمومية لحزب النور

أعلن حزب النور السلفي في مصر أنه لن ينسحب من الانتخابات البرلمانية رغم “الخروقات والتجاوزات الخطيرة” التي وقعت في المرحلة الأولى التي فشل الحزب في نيل أي مقعد فيها.

Published On 23/10/2015
Employees count ballots after polls closed in the first phase of parliamentary elections at a voting center in Dokki, Giza governorate, Egypt, October 19, 2015. As the first round of Egypt's parliamentary elections came to a close on Monday night, turnout appeared weak for the second consecutive day, highlighting growing disillusionment since the army seized power in 2013. REUTERS/Asmaa Waguih

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر أن ثلاثين ألفا فقط من المصريين بالخارج صوتوا بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، وأحجمت عن إعلان أي نسب رسمية للمشاركة في ظل ضعف الإقبال.

Published On 21/10/2015
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة