هنية يدعو إلى حماية "الانتفاضة" الفلسطينية

Hamas leader in Gaza Ismail Haniyeh delivers a sermon during Friday prayers in Gaza City October 9, 2015. Haniyeh called on Palestinians to step up their fight against Israel, describing the recent surge in violence in Jerusalem and the occupied West Bank as the beginning of a new uprising, or intifada. REUTERS/Mohammed Salem
هنية شدد على رفض التحركات الأميركية الرامية إلى احتواء الانتفاضة الجديدة (رويترز)

دعا إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى حماية الانتفاضة الفلسطينية الجديدة، وحث على استمرارها وتصاعدها حتى تحقيق أهدافها بنيل الحرية والاستقلال.

وشدد هنية في كلمة وجهها من غزةَ إلى مهرجان نظمته حماس في مدينة صيدا في جنوب لبنان على رفض التحركات الأميركية الرامية إلى احتواء الانتفاضة الجديدة، وقال إن أي محاولة للالتفاف على "الانتفاضة" وحقوق الشعب الفلسطيني، ستبوء بالفشل.

وأضاف أن الفلسطينيين أمام فرصة تاريخية وأمام منعطف مهم في تاريخ القضية، داعيا الشعب وكل الفصائل إلى التمسك بحماية الانتفاضة، حتى "عودة الحقوق الفلسطينية، والتحرر من الاحتلال الإسرائيلي".

وأعلن القيادي في حماس استعداد حركته "للاتفاق على استراتيجية موحدة لحماية الانتفاضة من أجل استعادة الحق الفلسطيني".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعلن في عمان عن اتفاق تلتزم فيه إسرائيل بمراقبة الحرم القدسي وباحاته بالكاميرات على مدار 24 ساعة، وأن نتنياهو وافق على أن تطبق إسرائيل سياسة تتيح للمسلمين الصلاة في الحرم القدسي، ولغير المسلمين الزيارة فقط.

لكن حركة حماس نددت بإعلان كيري، وأكدت أنه يكرّس إخضاع المسجد الأقصى للسيطرة الإسرائيلية، وأنه "فارغ المضمون"، وأنه "محاولة للالتفاف على الانتفاضة".

وقالت في بيان إن الاتفاق "محاولة خبيثة من (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) بتواطؤ أميركي، يهدف إلى تثبيت السيطرة الصهيونية على المسجد الأقصى".

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

وصف إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، ما يجري من مواجهات بين الفلسطينيين في الضفة الغربية، ومدينة القدس، بـ"الانتفاضة الحقيقية". وقال هنية، خلال خطبة صلاة الجمعة، التي ألقاها في مسجد "فلسطين" غرب مدينة غزة، إنّ ما يجري ليس عبارة عن هبة جماهيرية أو مواجهة مؤقتة، بل "انتفاضة حقيقية تحتاج إلى توفير كافة وسائل الدعم والإسناد لحمايتها" وطالب هنية الدول العربية والإسلامية بتوفير شبكة أمان عربية، وإسلامية لدعم الانتفاضة، وإسناد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، "سياسيا" و"ماليا".

وصف إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الهجمات الفلسطينية والمواجهات في الضفة والقدس المحتلتين بالانتفاضة الحقيقية، داعيا إلى احتضانها فلسطينيا وعربيا.

Published On 9/10/2015
Israeli security forces stand guard as they prevent Palestinians from approaching the area where Palestinian Ahmed Ikmel,16, was killed Saturday after he allegedly attempted to stab an Israeli security guard at the Jalama checkpoint near Jenin, West Bank, Saturday, Oct. 24, 2015. The military said the incident took place at a crossing between Israel and the West Bank. (AP Photo/Majdi Mohammed)

انشغلت المراكز البحثية الإسرائيلية بتقديم تفسيراتها لموجة العمليات الفلسطينية ضد الإسرائيليين، ومحاولة خبرائها وباحثيها تقديم توصياتهم لصناع القرار الإسرائيلي بكيفية التعامل مع الانتفاضة بأقل قدر من الخسائر البشرية والسياسية الإسرائيلية.

Published On 25/10/2015
إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يتفقد جرحى في مستشفى الشفاء بغزة أصيبوا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال شمال القطاع

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن غزة لن تتخلى عن دورها في حماية القدس والمسجد الأقصى، وأضاف أن انتفاضة القدس “أوصلت رسالتها ممهورة بالدم”.

Published On 15/10/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة