نتنياهو: مراقبة الأقصى بالكاميرات في مصلحتنا

A Palestinian man argues with Israeli border policemen before Friday prayers at Damascus Gate just outside Jerusalem's Old City October 23, 2015. Palestinian factions called for mass rallies against Israel in the occupied West Bank and East Jerusalem in a "day of rage" on Friday, as world and regional powers pressed on with talks to try to end more than three weeks of bloodshed. Israeli authorities also lifted restrictions on Friday that had banned men aged under 40 from using the flashpoint al-Aqsa mosque compound in Jerusalem's Old City - a move seen as a bid to ease Muslim anger. REUTERS/Ammar Awad
جنود الاحتلال يمنعون فلسطينيا من الوصول إلى القدس القديمة عبر باب دمشق قبل صلاة الجمعة (رويترز-أرشيف)
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن وضع كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى يصب بمصلحة إسرائيل، مؤكدا أنه سيستخدمها لمنع ما سماها "الاستفزازات" مسبقا.

وصرح نتنياهو، عند بدء الاجتماع الأسبوعي لحكومته اليوم الأحد، بأن الكاميرات ستستخدم "أولا، لدحض الادعاءات بأن إسرائيل تقوم بخرق الوضع الراهن، وثانيا لإظهار من أين تأتي الاستفزازات بالفعل ومنعها مسبقا".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد قال أمس السبت بعد لقائه ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، في عمان، إن نتنياهو يوافق على "اقتراح للملك عبد الله لضمان المراقبة بكاميرات الفيديو وعلى مدار 24 ساعة" للحرم القدسي بأكمله.

وجاءت جولة كيري بالمنطقة بعد تصاعد الهبّة الشعبية الفلسطينية التي بدأت مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري ردا على الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى والفلسطينيين في القدس والضفة الغربية المحتلتين.

موقف الأردن
ولم يصدر بيان أردني رسمي بشأن هذا الاقتراح، لكن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة قال إن التصريحات التي أدلى بها نتنياهو أمس بشأن "الالتزام بالحفاظ على الوضع القائم (في المسجد الأقصى) مرحب بها".

ورد نتنياهو اليوم الأحد بقوله "سمعت رد الفعل الإيجابي من وزير الخارجية الأردني".

من جانبه، رحب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن بالكنيست (البرلمان الإسرائيلي) تساحي هانغبي -في تصريح للإذاعة الإسرائيلية العامة- بما سماها "المبادرة الأردنية" لوضع كاميرات مراقبة في الأقصى.

واعتبر أن هذه الخطوة "ستساهم في دحض رواية (حركة المقاومة الإسلامية) حماس والحركة الإسلامية والسلطة الفلسطينية حول إجراءات إسرائيل في المسجد الأقصى".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

كيري يبحث مع ملك الأردن وعباس جهود التهدئة

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين سيجتمعون لتهدئة التوتر في الحرم القدسي، بينما رفضت حماس اتفاقا أردنيا إسرائيليا بشأن الحرم، واعتبرت أنه يكرس إخضاعه للسيطرة الإسرائيلية.

Published On 25/10/2015
تظاهرة ببرلين منددة بالجرائم الإسرائيلية اكزتوبر 2015

نظمت في فلسطين وعدد من الدول العربية والعالمية أمس مسيرات ومظاهرات منددة بالجرائم الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني، وباعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى.

Published On 25/10/2015
US Secretary of State John Kerry (2-L) shakes hands with King Abdullah II of Jordan (R) at the Royal palace in Amman, Jordan, 24 October 2015 where they met for talks. Others are not identified. EPA/MOHAMMAD ABU GHOSH / POOL POOL

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري في عمان عن اتفاق بين الجانبين الأردني والإسرائيلي على اتخاذ تدابير جديدة بخصوص المسجد الأقصى في مسعى لتهدئة الأوضاع المتصاعدة في القدس والضفة.

Published On 24/10/2015
اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى تتكرر الأناضول

وقع مئة من الكهنة اليهود على مذكرة تحرم على معتنقي الديانة اليهودية اقتحام المسجد الأقصى خوفا من تداعيات انتفاضة القدس وموجة العمليات التي انطلقت بسبب الاقتحام المتكرر للمسجد.

Published On 23/10/2015
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة