اتفاق روسي أردني للتنسيق العسكري بسوريا

Jordanian Foreign Minister Nasser Judeh spekas to the press in the course of the Syria talks in Vienna, Austria, 23 October 2015. US Secretary of State John Kerry and his Russian counterpart, Foreign Minister Sergei Lavrov, have begun talks in Vienna expected to focus on the Syria conflict. Later the day, Kerry and Lavrov were scheduled to participate in talks with representatives of the European Union and the United Nations on releaving tensions between Israel and Palestine.
وزير الخارجية الأردني ناصر جودة متحدثا في مؤتمر صحفي بالعاصمة النمساوية (الأوروبية)

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية إنه تم الاتفاق على آلية للتنسيق العسكري بين الأردن وروسيا بشأن الأوضاع في جنوب سوريا، وبما يضمن أمن الحدود الشمالية للمملكة، واستقرار الأوضاع في الجنوب السوري.

وأكد محمد المومني في تصريح خاص للجزيرة أن الأردن لا يزال جزءا من التحالف الدولي للحرب على ما يسمى "الإرهاب"، وأن التعاون بين البلدين قديم ويحدث على الصعد كافة.

وجاء إعلان الاتفاق خلال لقاء عقده وزير الخارجية الأردني ناصر جودة ونظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة النمساوية فيينا.

وأكد جودة أن الأردن اتفق على آلية تنسيق عسكرية مع الروس انسجاما مع هدف عمّان في محاربة الإرهاب، على حد تعبيره.

من جهته، قال لافروف إن روسيا والأردن اتفقا على تنسيق تحركاتهما العسكرية بشأن سوريا عبر إقامة "آلية عمل خاصة" في العاصمة الأردنية عمان.

وأكد لافروف -في تصريحات بثتها قناة روسيا-24 التلفزيونية- أنه "اتفق جيشا البلدين على تنسيق تحركاتهما عبر آلية عمل في عمان"، مشيرا إلى أن "بلدانا أخرى تشارك في الحرب ضد الإرهاب قد تنضم لهذه الآلية أيضا".

وأقامت روسيا في الفترة الأخيرة تعاونا وثيقا مع حكومات العراق وسوريا وإيران ضمن تحالف يسعى لتحقيق أهداف تختلف عما تسعى إليه الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وترفض روسيا دعوات غربية تطالب برحيل الأسد، وتقول إن مصير القيادة السورية لا يحدده سوى الشعب السوري عبر الانتخابات. وفي أكبر مؤشر على الدعم، استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار الأسد في موسكو قبل أيام.

المصدر : الجزيرة + وكالات