تقدم للنظام بريف حلب وقتلى بقصف للرقة

سيطرت قوات النظام السوري الخميس على قرى وبلدات في ريف حلب الجنوبي بعد معارك مع مقاتلي المعارضة المسلحة، في حين سقط قتلى بغارات جوية على مدينة الرقة بشمال البلاد.

وقد أكدت مصادر سيطرة قوات النظام على قرى وبلدات في ريف حلب الجنوبي في أول تقدم تحققه على الأرض، منذ بدء الغارات الروسية قبل ثلاثة أسابيع.

وأفاد مراسل الجزيرة في حلب بأن قوات النظام السوري المدعومة بالطيران الروسي ومليشيا حزب الله اللبناني سيطرت على قرى في ريف حلب بعد معارك عنيفة مع مقاتلي المعارضة المسلحة.

وقال المراسل إن النظام استعاد السيطرة على قرى بلاس وكفر عبيد وكفر بيش في ريف حلب، وأضاف أن طائرات روسية شنت غارات على مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في ريفي حلب.

وذكرت المعارضة المسلحة أنها قتلت 35 جنديا من قوات النظام والمليشيات الموالية له في معارك ريفي حلب الجنوبي والغربي، ودمرت في هذه المعارك آليات ثقيلة تابعة له.

ويشهد ريف حلب الجنوبي موجات نزوح واسعة النطاق، إذ فرّ أكثر من مئة ألف نتيجة القصف الروسي والهجوم البري لقوات النظام، حسبما نقل مراسل الجزيرة عن منظمات إغاثية وناشطين.

في هذه الأثناء، قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولةالإسلامية إن ثمانية قتلى سقطوا وأصيب 43 آخرون على الأقل في غارات جوية استهدفت مدينة الرقة مساء اليوم.

وقالت مصادر للجزيرة إن خمسة أشخاص قتلوا في قصف شنته طائرات تابعة للتحالف الدولي على الرقة.

وأشارت المصادر إلى أن طائرات التحالف استهدفت أيضا مواقع لتنظيم الدولة الذي يسيطر على الرقة منذ نحو عامين.

وفي سياق متصل، ذكرت مواقع مقربة من النظام السوري أن طائرات روسية شنت عدة غارات على مواقع للتنظيم وسط الرقة دون أن تشير إلى وقوع خسائر بشرية.

هجوم للمعارضة
في المقابل أعلنت المعارضة السورية المسلحة الخميس بدء عملية عسكرية ضد مواقع قوات النظام بريف حماة.

وقال مراسل الجزيرة بريف حماة صهيب الخلف إن الهجوم بدأ في الساعات الأولى بعد الغروب عبر قصف بالأسلحة الثقيلة انطلاقا من مشارف مدينة مورب وصولا إلى قريتي الحمرا وقصر بن وردان في بادية ريف حماة.

وأضاف المراسل أن المعارضة المسلحة انتقلت من الدفاع إلى الهجوم، مشيرا إلى تحليق كثيف لطائرات استطلاع النظام، وإلى أن فصول المعركة ستجري خلال الليل في هذه المنطقة الحساسة التي تعد مفتاح المرور إلى ريف إدلب.

وفي ريف دمشق، قالت مصادر للجزيرة إن تسعة مدنيين قتلوا وأصيب آخرون بجروح، في قصف شنته طائرات النظام على بلدة مسرابا في الغوطة الشرقية، وأضافت المصادر أن القصف أحدث دمارا كبيرا.

وذكرت مصادر في المعارضة المسلحة للجزيرة أن مجموعات من قوات النظام مدعومة بمليشيات أجنبية حاولت التقدم عبر مناطق المرج والمكاسر التي تسيطر عليها المعارضة بريف دمشق.

المصدر : الجزيرة