الائتلاف السوري: لا حل سياسيا بوجود الأسد

الائتلاف يعتذر عن المشاركة بلقاء موسكو2 ويكلف الهيئة الرئاسية بمتابعة حضور القمة العربية
اجتماع سابق للائتلاف الوطني السوري المعارض (ناشطون)

أكد الائتلاف الوطني السوري المعارض أن أي حل سياسي في سوريا يجب أن يلتزم ببيان جنيف وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وشدد الائتلاف في بيان عقب اجتماع هيئته السياسية على عدم قبول أي دور لبشار الأسد في أي مرحلة.

وقال هشام مروة نائب رئيس الائتلاف إن محاولة روسيا الإيحاء بأن دولاً شقيقة أو صديقة بدلت مواقفها لجهة قبول أن يكون للأسد دور في المرحلة الانتقالية، ليست إلا انطباعات لم يتم تأكيدها من أي طرف، مستدلاً على ذلك بتصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وتأكيده أن القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية يتطلب إبعاد الأسد عن السلطة.

وأضاف مروة إن "الروس يحاولون إعادة تعويم الأسد تحت شعار أن الشعب السوري يختار رئيسه، في حين لم ولن يقبل السوريون أن يعود مجرم تورط في قتل ٣٥٠ ألفاً ليحكم سوريا مرة أخرى".

من جهته، قال أمين سر الهيئة السياسية في الائتلاف أنس العبدة "لن نقبل بقاء الأسد يوماً واحداً في المرحلة الانتقالية"، مشدداً على ضرورة إيجاد حل سياسي يقبله الشعب السوري ويحافظ على مصالحه وفق بيان جنيف.

وأشار العبدة إلى أن الشعب السوري لا يمكن أن ينسى جرائم ارتكبها نظام الأسد بحق الأطفال والنساء على مدى نحو خمسة أعوام.

وقد عقد الاجتماع بالتزامن مع الاجتماع الرباعي الذي انعقد في العاصمة النمساوية فيينا لبحث الأزمة السورية، بمشاركة الولايات المتحدة والسعودية وتركيا وروسيا بشأن الأزمة السورية.

وقال مراسل الجزيرة إن المجتمعين لم يتوصلوا إلى اتفاق بشأن مصير الأسد في المرحلة الانتقالية، وإن الورقة التي ضغط بها الروس من أجل إبقاء الرئيس السوري في هذه التسوية قد صعّبت الموقف، وربما أجلت الحديث عن أي تسوية سياسية.

وأقر وزير الخارجية الأميركي جون كيري بعد الاجتماع -الذي استمر نحو ساعتين- بالخلاف الأساسي، لكنه قال للصحفيين في فيينا إنه قد يتسنى التوصل إلى حل، وتحدث عن إمكانية إجراء مزيد من المباحثات في غضون أسبوع.

ولم يستبعد كيري إمكانية إشراك إيران في المباحثات في مرحلة ما، بينما طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بضم مصر وإيران إلى المشاورات القادمة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اجتماع في فيينا بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري والسعودي عادل الجبير والتركي فريدون سينيرلي أوغلو لبحث الأزمة السورية (الأناضول)

عقدت في فيينا اليوم سلسلة مباحثات لبحث الأزمة السورية بدأت بلقاء ثلاثي بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيريه السعودي والتركي، ثم لقاء بين كيري ونظيره الروسي، وسيعقبها لقاء رباعي.

Published On 23/10/2015
A handout picture released by the Russian Foreign Ministry Press Service shows Turkish Foreign Minister Feridun Sinirloglu (L-R), US Secretary of State John Kerry, Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir, and Russian Foreign Minister Sergei Lavrov during their meeting focused on Syria at the Imperial Hotel in Vienna, Austria, 23 October 2015. Kerry and Lavrov, have begun talks in Vienna expected to focus on the Syria conflict. Russia and the United States have been conducting opposing bombing campaigns in war-torn Syria - Russia in support of the Syrian government and the US in support of rebels trying to overthrow that government.

أنهى وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا اجتماعا عقدوه في فيينا لبحث الأزمة السورية، دون التوصل إلى موقف مشترك بشأن مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

Published On 23/10/2015
French President Francois Hollande (L) addresses reporters next to the Greek Prime Minister Alexis Tsipras (R) during a news conference in Athens, Greece 23 October 2015. President Hollande is in Athens on a two-days official visit. EPA/Yannis Kolesidis GREECE OUT

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الجمعة إنه ينبغي العمل لإنهاء الأزمة السورية والدخول في عملية سياسية تنتهي برحيل بشار الأسد باعتباره جزءا من المشكلة وليس جزءا من الحل.

Published On 23/10/2015
Russian President Vladimir Putin (R) and Syrian President Bashar al-Assad enter a hall during a meeting at the Kremlin in Moscow, Russia, October 20, 2015. Assad made a surprise visit to Moscow on Tuesday evening to thank Putin for launching air strikes against Islamist militants in Syria. Picture taken October 20, 2015. REUTERS/Alexei Druzhinin/RIA Novosti/Kremlin ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.

رهن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رحيل الرئيس السوري بشار الأسد بانتخابات تتم برقابة دولية. وتُعقد غدا بفيينا محادثات أميركية روسية سعودية تركية حول الأزمة السورية.

Published On 22/10/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة