كيري: الأسد هو العقبة الوحيدة أمام الحل بسوريا

German Foreign minister Frank-Walter Steinmeier (R) looks at US Secretary of State John Kerry delivering remarks on the Middle East conflict during a joint news conference at the Federal Foreign Office in Berlin, Germany, 22 October 2015. Kerry earlier the same day had met with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu in Berlin, while Steinmeier had talks with EU High Representative for Foreign Policy, Federica Mogherini on international political issues including the Israeli Palestinian conflict.
كيري قال في المؤتمر الصحفي مع نظيره الألماني في برلين إن مختلف القوى الدولية متفقة على وحدة سوريا (الأوروبية)

قال وزير الخارجية الأميركية جون كيري إن الرئيس السوري بشار الأسد هو العقبة الوحيدة أمام حل سياسي في سوريا، وذلك قبل يوم من اجتماعه في فيينا مع نظرائه من روسيا وتركيا والسعودية.

وأضاف كيري في مؤتمر صحفي مشترك في برلين مع نظيره الألماني فرانك والتر شتاينماير اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة وروسيا وإيران وأوروبا متفقة على بقاء سوريا موحدة، وعلى أن الشعب السوري هو من يختار قيادته.

وتابع أن الأسد يظل العقبة الوحيدة أمام تنفيذ المبادئ التي اتفقت عليها تلك القوى من أجل حل سياسي للأزمة القائمة في سوريا منذ أكثر من أربع سنوات.

من جهته، قال وزير الخارجية الألماني فرانك والتر شتاينماير إن التوصل إلى حل في سوريا يعتمد على تفاهم بين الولايات المتحدة وروسيا. وبشأن التدخل العسكري الروسي المستمر في سوريا منذ ثلاثة أسابيع، قال شتاينماير إنه عقّد الوضع هناك وفاقم معاناة السوريين، كما دفع مزيدا منهم إلى الهجرة.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت أمس في برلين إن الحل السياسي في سوريا صار أبعد في ظل التدخل الروسي. والتقى كيري وشتاينماير قبيل المحادثات التي تعقد غدا في فيينا، وتضم كيري ونظراءه: الروسي سيرغي لافروف والسعودي عادل الجبير والتركي فريدون سنيرلي أوغلو.

ونقطة الخلاف الرئيسية الآن بين روسيا وإيران من جهة، وبين تركيا ودول خليجية وغربية من جهة أخرى، هي ما إذا كان ينبغي السماح ببقاء الرئيس السوري ضمن فترة انتقالية، ولو لفترة قصيرة مدتها ستة أشهر.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استقبل مساء الثلاثاء الأسد في أول زيارة خارجية للأخير منذ اندلاع الثورة السورية في مارس/آذار 2011.

وأثار استقبال موسكو للأسد انتقادات من واشنطن التي قالت إن الزيارة تتعارض مع ادعاء روسيا سعيها لحل سياسي في سوريا.

‪لافروف يشارك غدا في المحادثات المرتقبة بفيينا مع نظرائه من أميركا والسعودية وتركيا‬ (الأوروبية)‪لافروف يشارك غدا في المحادثات المرتقبة بفيينا مع نظرائه من أميركا والسعودية وتركيا‬ (الأوروبية)

دور إيران
وقبل يوم من اجتماع فيينا الرباعي، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة إشراك إيران في أي حل سياسي في سوريا.

وقال لافروف في تصريحات لقناة روسيا اليوم إنه لا آفاق لجهود تشكيل مجموعة لدعم سوريا دون مشاركة إيران، وأكد أيضا على ضرورة مشاركة مصر وقطر والإمارات والأردن في حل الأزمة السورية.

وتابع الوزير الروسي أن بلاده ستنطلق مما سماها مواقف بناءة خلال اللقاء الروسي الأميركي السعودي التركي الذي يعقد غدا الجمعة في العاصمة النمساوية.

وكان وزيرا الخارجية الروسي والأميركي بحثا أمس -خلال اتصال هاتفي بينهما- التطورات في سوريا، والتحضيرات للقاء الرباعي في فيينا.

وتقول روسيا إنها لا تقف إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد، وترفض في المقابل علنا تنحيته بالقوة. وساعدت الضربات الجوية الروسية المستمرة منذ الثلاثين من الشهر الماضي قوات النظام السوري على تحقيق بعض التقدم في ريف حلب على وجه الخصوص.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وزير الخارجية القطري خالد العطية رأس الدبلوماسية القطرية الداعمة للمقاومة في غزة - رويترز

قال وزير الخارجية القطري خالد العطية إن قطر لن تتردد بالتدخل العسكري بسوريا إذا كان لحماية الشعب من “وحشية النظام”، ورد نائب وزير الخارجية السوري بأن سوريا “ليست لقمة سائغة”.

Published On 22/10/2015
A picture made available on 21 October 2015 shows Russian President Vladimir Putin (R) and Syrian President Bashar al-Assad entering a hall during their meeting at the Kremlin in Moscow, Russia, 20 October 2015. Beleaguered Syrian President Bashar al-Assad travelled to Moscow for talks with his Russian counterpart Vladimir Putin, the Kremlin revealed on 21 October 2015. Assad and Putin discussed the situation in war-torn Syria on 20 October 2015 evening during the talks that had not been made public in advance, the Kremlin spokesman said. The talks dealt with the 'fight against terrorist extremist groups' and with Russian air support for attacks by Syrian troops on the ground. Russia has been carrying out airstrikes in Syria since the end of September. Moscow has declared the so-called Islamic State (IS or ISIS) as the main enemy, but Western nations have accused Moscow of attacking other groups opposed to the Assad regime. EPA/ALEXEY DRUZHINYN/RIA NOVOSTI/POOL ALTERNATIVE CROP

بدأت ملامح تحركات سياسية دولية تلوح بشأن الملف السوري منها تصريحات تركية وسعودية وبريطانية وروسية إضافة لاجتماع بين وزراء خارجية روسيا وأميركا وتركيا والسعودية بفيينا، كلها تتحدث عن الحل السياسي.

Published On 21/10/2015
الأسد يبحث مع بوتين آفاق الحملة الروسية

انتقد البيت الأبيض استقبال روسيا الرسمي للرئيس السوري بشار الأسد الذي قام بزيارة مفاجئة لموسكو ، في حين كثف الرئيس فلاديمير بوتين اتصالاته بزعماء المنطقة بهدف إيجاد حل سياسي للأزمة.

Published On 21/10/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة