شهيدان وإصابات في الخليل وشرقي رام الله

مسعفان إسرائيليان يحملان جثة شهيد فلسطيني قضى برصاص مجندة إسرائيلية في مدخل مستوطنة آدم جنوب شرقي رام الله
إسرائيليان يحملان جثة شهيد فلسطيني قضى برصاص مجندة بمدخل مستوطنة قرب رام الله (الأناضول)
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد فلسطيني -اليوم الأربعاء- جراء اختناقه بالغاز المدمع الذي أطلقته القوات الاسرائيلية في تل الرميدة في الخليل جنوبي الضفة الغربية، كما استشهد فلسطيني آخر إثر إطلاق قوات الاحتلال الرصاص عليه للاشتباه بطعنه مجندة إسرائيلية قرب مستوطنة آدم جنوبي شرقي رام الله وسط الضفة. 

وقال مراسل الجزيرة إلياس كرام إن يونس هاشم العزة (54 عاما) استشهد لدى وصوله إلى مستشفى الخليل الحكومي متأثرة بقنابل الغاز المدمع التي أطلقها جنود الاحتلال بكثافة خلال مواجهات اليوم مع شبان فلسطينيين في منطقة تل الرميدة.

وأدت هذه الصدامات إلى إصابات عديدة بالرصاص المطاطي، وقد جاءت هذه المواجهات للاحتجاج على استشهاد أربعة فلسطينيين أمس الثلاثاء في الخليل.

شهداء الخليل
وباستشهاد يونس يرتفع عدد شهداء مدينة الخليل منذ انطلاق الهبة الجماهيرية في بداية الشهر الجاري إلى 13، وتحتجز إسرائيل جثث ثمانية منهم.

وفي وقت سابق اليوم، قال مراسل الجزيرة إن شابا فلسطينيا ثانيا يدعى معتز قاسم استشهد في مدخل مستوطنة آدم القريبة من قرية جبع جنوب شرق رام الله، وذلك على إثر إطلاق مجندة الرصاص عليه للاشتباه بطعنه مجندة أخرى قرب مستوطنة آدم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا آخر كان بصحبة الشاب الشهيد للاشتباه باشتراكه في عملية طعن المجندة التي أصيبت بجروح خطيرة. وأفاد شهود عيان بأن الجنود قاموا بإغلاق الحاجز ومنعوا وصول سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث.

مواجهات وإصابات
وفي سياق متصل، أوردت وكالة الأناضول أن ثلاثة فلسطينيين أصيبوا اليوم بنيران إسرائيلية في مواجهات في رام الله والخليل، وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية أن شابين أصيبا بالرصاص الحي في الأجزاء السفلية من جساديهما في الخليل، وتم نقلهما لمستشفى المدينة الحكومي لتلقي العلاج.

وأصيب فلسطيني آخر بالرصاص المطاطي في مواجهات اندلعت في حاجز بيت إيل الذي تقيمه قوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة قرب رام الله، وقد نقل المصاب لتلقي العلاج في مجمع رام الله الطبي، حيث أشارت وزارة الصحة إلى أن حالته مستقرة.

وقد عّم اليوم إضراب عام كافة مناحي الحياة في مدينة الخليل حدادا بعد استشهاد أربعة من أبناء المحافظة أمس برصاص الاحتلال، وشهدت منطقة باب الزاوية في المدينة مواجهات بين عشرات من الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال، التي قمعت احتجاجات الفلسطينيين بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز المدمع.

وأوضح مراسل الجزيرة أن قوات الاحتلال اعتلت اليوم مباني في مدينة الخليل لإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز على الشبان الفلسطينيين، وأشار المراسل إلى حالة من الغضب تسود محافظة الخليل.

‪مئات الفلسطينيين بغزة يشيعون الشهيد أحمد شريف السرحي الذي قتل أمس في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي قرب مخيم البريج‬ (الأناضول)‪مئات الفلسطينيين بغزة يشيعون الشهيد أحمد شريف السرحي الذي قتل أمس في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي قرب مخيم البريج‬ (الأناضول)

تشييع بغزة
وفي قطاع غزة، شيع مئات الفلسطينيين اليوم جثمان الشاب أحمد شريف السرحي (30 عاما) الذي استشهد مساء أمس في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي على الحدود الشرقية لمخيم البريج وسط القطاع، وجابت جنازة السرحي مدينة دير البلح وسط القطاع قبل أن يوارى الثرى في مقبرة المدينة.

يشار إلى أن عدد شهداء الهبة الفلسطينية ارتفع إلى 53 حتى الآن، وأصيب أكثر من ألف و850 آخرين، وقد اندلعت الهبة في الضفة والقدس وقطاع غزة في أعقاب الانتهاكات المتكررة للحرم القدسي الشريف في الأشهر القليلة الماضية، والتي تتم تحت حماية من قوات الاحتلال.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

صورة نشرتها الصحافة الإسرائيلية لشهيدي الخليل

قتلت إسرائيل اليوم فلسطينيا واعتقلت آخر للاشتباه بطعنهما مجندة عند مدخل مستوطنة جنوب شرق رام الله، فيما شيّع آلاف الفلسطينيين في الخليل شهيدا وعم إضراب عام المنطقة حداد على الشهداء.

Published On 21/10/2015
A wounded Palestinian protester is evacuated during clashes with Israeli troops near the border between Israel and Central Gaza Strip October 18, 2015. Forty-one Palestinians and seven Israelis have died in recent street violence, which was in part triggered by Palestinians' anger over what they see as increased Jewish encroachment on Jerusalem's al-Aqsa mosque compound. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

ارتفعت إلى 51 شهيدا فلسطينيًا، بينهم 11 طفلا، وأكثر من 1850 جريحا، حصيلة الاعتداءات الإسرائيلية منذ هبّة الأقصى التي اندلعت مطلع أكتوبر/تشرين الأول احتجاجا على اقتحام المتطرفين اليهود للحرم القدسي.

Published On 21/10/2015
فلسطينيون يشيعون الشهيد عدي مسالمة في قرية بيت عوا قرب الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة

شيّع آلاف الفلسطينيين اليوم الأربعاء قرب الخليل الشهيد عدي المسالمة, وهو أحد أربعة استشهدوا أمس برصاص الاحتلال في الضفة الغربية. وشهدت محافظة الخليل اليوم إضرابا عاما حدادا على الشهداء.

Published On 21/10/2015
استشهاد فلسطيني طَعَن جنديا إسرائيليا في حلحول

استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال بعد طعنه جنديا إسرائيليا خلال مسيرة في الخليل، في حين اندلعت مواجهات في يوم غضب فلسطيني احتجاجا على الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى.

Published On 16/10/2015
المزيد من أعمال مقاومة
الأكثر قراءة