تركيا تتحسب للاجئين سوريين بعد غارات روسيا

Syrians that fled recent fighting in Aleppo cook near a truck in the southern countryside of Aleppo, Syria October 19, 2015. Fighting in Syria has displaced 35,000 people from Hader and Zerbeh on the southwestern outskirts of the city of Aleppo in the past few days, the U.N. Office for the Coordination of Humanitarian Affairs (OCHA) said on Monday. "Many people are living with host families and in the informal settlements near Kafer Naha and Orem al Kubra in countryside west of the city," a spokeswoman said in an emailed comment, citing reports OCHA had received from the area.REUTERS/Ammar AbdullahFOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
مواطنون سوريون غادروا مناطقهم بحلب بعد المعارك الأخيرة (رويترز)

قال مسؤول تركي إن بلاده تستعد لتدفق جديد للاجئين على حدودها مع سوريا بعد الهجمات التي نفذتها قوات النظام السوري بغطاء من الطيران الروسي في شمال سوريا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول قوله إن التجهيزات اكتملت لاستقبال اللاجئين في محيط محافظة كيليس الحدودية مع سوريا، مشيرا إلى أن الوكالة التركية لإدارة الأوضاع الطارئة أقامت مخيما في هذه المنطقة.

يذكر أن قوات النظام السوري تشن عمليات عسكرية بغطاء جوي روسي منذ بداية الشهر الجاري في محافظات حمص وحماة (وسط) وحلب (شمال) ما دفع عشرات آلاف السوريين إلى النزوح.

وأشارت الصحف التركية إلى أن هؤلاء النازحين، وبينهم حوالى خمسين ألف تركماني (الأقلية الناطقة بالتركية) توجهوا نحو حدود البلاد.

ومن جهتها، حذّرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، الثلاثاء، من أن موجة النزوح التي شهدتها سوريا الأيام الأخيرة، نتيجة الاشتباكات بمحافظة حلب، قد تتحول إلى حركة لجوء جديدة باتجاه دول الجوار.

وتستقبل تركيا -التي قطعت علاقاتها مع الرئيس بشار الأسد منذ بدء الثورة في سوريا عام 2011 – على أراضيها حوالى 2.2 مليون سوري هربوا من الحرب في بلادهم. ويعيش نحو 250 ألفا منهم فقط بمخيمات بينما يقيم الباقون في كبرى مدن البلاد.

وعبر رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الأحد الماضي في إسطنبول، عن قلقهما من الوضع في محيط حلب، وعن خشيتهما أيضا من وصول دفعة جديدة من اللاجئين إلى تركيا المجاورة.

وتتفاوض بروكسل وأنقرة بشأن خطة عمل تلتزم بموجبها تركيا بالاحتفاظ على أراضيها باللاجئين السوريين الراغبين في التوجه إلى أوروبا، مقابل تحرير نظام التأشيرات للمواطنين الأتراك والدفع بترشيح أنقرة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تجددت الغارات الروسية، اليوم الأربعاء، على مواقع المعارضة السورية المسلحة في ريفي حلب (غرب) وحمص (وسط) ما خلف قتلى وإصابات ودمارا، بينما تجري اشتباكات على عدة جبهات.

21/10/2015

قالت روسيا إن الرئيس السوري بشار الأسد زارها أمس وبحث مع الرئيس فلاديمير بوتين التطورات العسكرية والسياسية في سوريا. وأشاد الأسد بالتدخل العسكري الروسي بسوريا، معتبرا أنه حال دون “الأسوأ”.

21/10/2015

تمكنت كاميرا الجزيرة بعد عدة محاولات محفوفة بالمخاطر من دخول بلدة تيرمعلة المحاصرة بريف حمص، لتكون أول قناة تلفزيونية توثق الدمار بالبلدة، التي يحاصرها جيش النظام السوري لليوم الخامس.

20/10/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة