اليونسكو تدين الممارسات الإسرائيلية بالقدس

FILE - This Wednesday, Nov. 6, 2013, file photo shows a general view of the 37th session of the General Conference of UNESCO in Paris, France. American influence in culture, science and education around the world will take a high-profile blow on Friday as the US is stripped of its vote at the world's premier cultural agency, UNESCO. The U.S. loses its vote at the Paris-based U.N. Educational, Scientific and Cultural Organization following Washington's decision in 2011 to cut all funding to the U.N. agency over the vote giving Palestine member-state status. (AP Photo/Michel Euler, file)
المؤتمر العام لليونسكو خلال جلسة له في وقت سابق (أسوشيتد برس)

وافقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) على قرار تقدمت به المجموعة العربية، الأربعاء، ينتقد فشل إسرائيل في حماية المواقع التراثية وإعادة بناء مناطق دمرتها الحرب.

ودان القرار بشدة القمع الذي قامت به قوات الاحتلال في القدس، وإخفاق إسرائيل في وقف الحفريات المستمرة والأشغال شرقي المدينة خاصة في البلدة القديمة ومحيطها.

كما انتقد الممارسات الإسرائيلية في الحرم الشريف، بما في ذلك تقييد دخول المصلين الفلسطينيين خلال عيد الأضحى الشهر الماضي لأسباب أمنية.

ودعا القرار إلى المسارعة في إعادة إعمار المدارس والجامعات والمواقع التراثية الثقافية والمؤسسات الثقافية والمراكز الإعلامية وأماكن العبادة التي دمرت أو تضررت بسبب الحروب المتتالية في قطاع غزة.

وحصل القرار الذي قدمته كل من الجزائر ومصر والإمارات والكويت والمغرب وتونس على تأييد 26 من الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي للمنظمة من جملة 58 عضوا، بينما امتنع 25 عضوا عن التصويت، وعارضته ست دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وهولندا وجمهورية التشيك وإستونيا.

وتم تغيير النسخة النهائية من مشروع القرار في اللحظات الأخيرة لإلغاء فقرة تؤكد الهوية الإسلامية لحائط البراق، وتعتبره جزءا لا يتجزأ من الحرم القدسي الشريف.

ودانت إسرائيل المسودة معتبرة أنها "محاولة واضحة لتشويه التاريخ".

يُذكر أن حائط البراق يحد الحرم القدسي من الجهة الغربية، حيث يشكل قسما من الحائط الغربي للحرم المحيط بـ المسجد الأقصى، ويمتد بين باب المغاربة جنوبا والمدرسة التنكزية شمالا، وطوله نحو خمسين مترا وارتفاعه نحو عشرين مترا.

ويزعم اليهود أن الحائط هو الأثر الأخير الباقي من هيكل سليمان المزعوم، رغم عدم وجود أي دليل تاريخي أو علمي يثبت وجود الهيكل اليهودي، أو ما يمكن أن يمت له بِصلة.

وتشهد الأراضي الفلسطينية مواجهات منذ بداية الشهر الجاري بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات الأقصى المبارك تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

ساحة حائط البراق (الحائط الغربي للمسجد الأقصى) التي تحتلها إسرائيل وتمنع المسلمين من دخولها

تجنبت الأمانة العامة للأمم المتحدة التعليق على بيان أصدرته المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، بشأن مشروع قرار عربي يؤكد الهوية الإسلامية لحائط البراق، ويعده أحد المواقع الإسلامية من قبل المنظمة.

Published On 21/10/2015
إسرائيل تتجه لفرض سيادتها على الحرم القدسي الشريف

صادقت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو في دورتها 38 المنعقدة في الدوحة، على قرار أردني-فلسطيني يطالب إسرائيل بالوقف الفوري لكل انتهاكاتها ضد تراث البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

Published On 23/6/2014
الحدائق التوراتية تطوق المسجد الأقصى

اتخذت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) بأغلبية أعضائها ستة قرارات تدين ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، وتدعو إلى المحافظة على التراث الإنساني والتاريخي الفلسطيني، خاصة في مدينة القدس.

Published On 8/10/2013
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks during the appointment ceremony for Karnit Flug (unseen), the new Governor of the Bank of Israel, at the Israeli President's residence in Jerusalem, 13 November 2013. Karnit Flug is the first woman to hold the position of the Bank of Israel governor in Israel's history. Flug is replacing US-Israeli economist Stanley Fischer, who held the post for the past eight years. Flug, who studied at Columbia University, New York, was born in Poland in 1955. She moved to Israel with her family as a toddler. EPA/ABIR SULTAN

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليونسكو لإلغائها معرضا عن “علاقة اليهود بأرض إسرائيل”، كما هاجم الاتحاد الأوروبي لموقفه من الاستيطان، في وقت حذرت فيه الحكومة المقالة من اتفاق أوسلو جديد مع إسرائيل.

Published On 19/1/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة