إيران تعلن مقتل قائد لقوات الباسيج بسوريا

نادر حميد (يمين) قيادي بالباسيج
نادر حميد (يمين) القيادي بقوات التعبئة الإيرانية قتل بمدينة القنيطرة السورية (الجزيرة)

قتل القائد في قوات الباسيج الإيرانية نادر حميد متأثرا بإصابته قبل أيام في اشتباكات بسوريا مع المعارضة السورية المسلحة، في ظل تزايد أعداد المقاتلين الإيرانيين إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية بوفاة حميد المسؤول في قوات الباسيج (التابعة للحرس الثوري الإيراني)، بعد إصابته قبل أيام في اشتباكات مع المعارضة السورية المسلحة في مدينة القنيطرة السورية.

وأضافت الوكالة أن حميد كان يقوم بدور تنسيقي بين قوات الدفاع الوطني في مواجهة ما أسمته عصابات الإرهاب وجماعات التكفيريين، وأن مراسم التشييع ستجري في محافظة خوزستان (جنوب غربي البلاد) بعد وصول جثمانه من سوريا.

وقد أشار تقرير صادر عن معهد واشنطن إلى مقتل 113 إيرانيا في الحرب السورية، من أبرزهم علي أصغري ومهدي خراساني، وهما عضوان في فيلق القدس وأول إيرانييْن أعلن مقتلهما بدمشق في يناير/كانون الثاني 2013.

كما قتل الجنرال حسام خوش نويس -الملقب بحسن شاطري- في كمين على طريق دمشق الزبداني في فبراير/شباط 2013.

وفي عام 2014، لقي الجنرال حسين بادبا مصرعه بمدينة درعا، كما قتل الجنرالان جبار دريساوي وأصفر شيردل بحلب.

كما قتل الجنرال عباس عبد الله قائد كتيبة في فيلق عاشوراء، وكذلك الجنرال علي مرادي، بمدينة درعا في فبراير/شباط 2015.

وقبل نحو أسبوعين، قتل القيادي في الحرس الثوري حسين همداني في حلب، وكان مسؤولا عن العمليات التي ينفذها لواءا الفاطميين والزينبيين اللذان أرسلتهما إيران لمساندة الأسد، فضلا عن عمليات حزب الله اللبناني في سوريا، كما نقلت ذلك وكالة الأناضول.

وقد أفادت مصادر لرويترز مطلع الشهر الجاري بأن مئات الجنود الإيرانيين وصلوا منذ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي للمشاركة في هجوم بري كبير في غرب وشمال غرب سوريا.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول إقليمي أن هناك حاليا 1500 عنصر من الحرس الثوري الإيراني في سوريا، لكن إيران تنفي وجود أي قوات عسكرية لها في سوريا سوى من تصفهم بالمستشارين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

محمد علي جعفري - قائد الحرس الثوري الإيراني قال إن بلاده تمد يد الصداقة إلى الدول الاسلامية وبالاخص الدول العربية الخليجية.

نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن قائد الحرس الثوري محمد علي جعفري قوله إنه تم إعداد مئة ألف من القوات الشعبية السورية لمواجهة “انعدام الأمن في سوريا”، حسب تعبيره.

Published On 17/10/2015
إيران تبدي استعدادها للتدخل العسكري الصريح بسوريا

قال مسؤول إيراني إن بلاده مستعدة لإرسال قوات إلى سوريا إذا طلبت منها دمشق ذلك. وتؤكد مصادر متطابقة أن إيران وحزب الله بصدد إرسال مزيد من المقاتلين إلى سوريا.

Published On 16/10/2015
CORRECTS SPELLING OF NAME TO SOLEIMANI - In this photo released by an official website of the office of the Iranian supreme leader, commander of Iran's Quds Force, Qassem Soleimani, sits in a religious ceremony at a mosque in the residence of Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei, in Tehran, Iran, Friday, March 27, 2015. Iran's Foreign Minister Mohammad Javad Zarif sought Friday to reassure the six world powers conducting nuclear power talks in Switzerland, saying the negotiations remained focused on sealing a deal. (AP Photo/Office of the Iranian Supreme Leader)

تداولت مواقع إخبارية موالية للنظام السوري وأخرى للمعارضة صورا قالت إنها لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني أثناء تفقده القوات الإيرانية والجيش الموالي للنظام بمنطقة شمالي سوريا.

Published On 15/10/2015
In this photo taken on Monday, Oct. 5, 2015, Russian pilots stand outside their Su-30 jet fighter, armed with air-to-air missiles, before a take off at Hmeimim airbase in Syria. NATO also strongly criticized the Russian air campaign in Syria that began Wednesday. (AP Photo/Dmitry Steshin, Komsomolskaya Pravda, Photo via AP)

يتزايد الجدل بالأوساط الدولية والإقليمية بشأن التدخل العسكري الروسي في سوريا، وخاصة في ظل إرسال إيران المزيد من قواتها ونشرها بالبلاد التي تعصف بها الحرب منذ نحو خمس سنوات.

Published On 15/10/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة