السيستاني: محاربة الإرهاب معركة العالم كله

epa00129737 A undated handout picture fof Iraqi Shiite spiritual leader Grand Ayatollah Ali al-Sistani, Iraq's most powerful Shi'ite cleric. Ayatollah Ali al-Sistani survived an assassination attempt Thursday, 05 February 2004 when gunmen opened fire on his entourage, a security official in his office said. The attackers opened fire on Al-Sistani in the holy city of Najaf, about 160 kilometres south of - علي السيستاني ــــــــــــ عراقBaghdad earlier Thursday, as he left his office. Several of his bodyguards were injured, CNN reported, citing sources in Al-Sistani?s upper circle. EPA/HO- علي السيستاني ــــــــــــ عراق
السيستاني: المعركة التي يخوضها العراق اليوم ضد الإرهابيين معركة مفصلية ومصيرية لجميع العراقيين لكنها ليست معركتهم وحدهم (الأوروبية)

دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني اليوم الجمعة إلى توسيع نطاق الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية بعد يوم من تصريحات لرئيس وزراء العراق يرحب فيها بضربات جوية روسية للتنظيم في بلاده.

ونقل الشيخ عبد المهدي الكربلائي مساعد السيستاني عنه قوله "إن المعركة التي يخوضها العراق اليوم ضد الإرهابيين هي كما قلنا سابقا معركة مفصلية ومصيرية لجميع العراقيين. ولكنها ليست معركتهم وحدهم، بل هي معركة العالم كله".

ومن ناحيته، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخميس إنه يرحب بتوجيه ضربات جوية روسية لتنظيم الدولة في العراق إذا عرضت موسكو ذلك.

وصرح العبادي لتلفزيون فرانس 24 بأنه من المحتمل شن هذه الضربات الجوية، وأن الحكومة العراقية ستدرس مثل هذا العرض إذا تلقته، وسترحب به، لكنه قال إنه لم يبحث بعد الأمر مع روسيا.

وعبر العبادي عن "إحباطه" من الدعم الجوي الذي يقدمه التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة للقوات العراقية التي تقاتل تنظيم الدولة.

وبالتزامن مع تصريحات العبادي، أعلنت موسكو استعدادها للتفكير في توسيع حملتها العسكرية الحالية في سوريا لتشمل شن ضربات جوية في العراق إذا طلبت منها بغداد ذلك.

وصرح المسؤول البارز في وزارة الخارجية الروسية إيليا روغاشيف لوكالة ريا نوفوستي "إذا تلقينا مثل هذا الطلب من الحكومة العراقية أو إذا صدر قرار من مجلس الأمن يستند بشكل حاسم إلى إرادة الحكومة العراقية" فإن موسكو ستفكر في شن ضربات في العراق.

المصدر : رويترز