التحالف يدعو روسيا لوقف ضرب المعارضة السورية

In this image made from video provided by Homs Media Centre, which has been verified and is consistent with other AP reporting, smoke rises after airstrikes by military jets in Talbiseh of the Homs province, western Syria, Wednesday, Sept. 30, 2015. Russian military jets carried out airstrikes in Syria for the first time on Wednesday, targeting what Moscow said were Islamic State positions. U.S. officials and others cast doubt on that claim, saying the Russians appeared to be attacking opposition groups fighting Syrian government forces. (Homs Media Centre via AP)
دخان يتصاعد من منطقة تلبيسة بحمص إثر غارة جوية روسية على مواقع تابعة للمعارضة السورية المسلحة (أسوشيتد برس)

دعت دول التحالف -الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلاميةروسيا إلى وقف هجماتها على المعارضة السورية والتركيز على قتال تنظيم الدولة، وعبرت عن "قلقها العميق" من الضربات الروسية في سوريا.

وجاء في بيان -أصدرته سبع دول من بينها تركيا والسعودية والولايات المتحدة ونشر على موقع وزارة الخارجية الأميركية- أن "هذه الأعمال العسكرية ستؤدي إلى تصعيد أكبر وستزيد من التطرف والأصولية".

وقال البيان إن التحركات الروسية تمثل "تصعيدا جديدا" للصراع ولن تسفر إلا عن تأجيج التطرف، ودعا روسيا إلى التوقف فورا عن استهداف مقاتلي المعارضة السورية.

وأضاف البيان "نعرب عن قلقنا العميق من الحشد العسكري الروسي في سوريا، خاصة هجمات سلاح الجو الروسي في حماة وحمص وإدلب التي أدت إلى سقوط ضحايا من المدنيين، ولم تستهدف تنظيم الدولة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الخميس إن مزاعم سقوط ضحايا من المدنيين في الضربات الجوية الروسية في سوريا تمثل "هجوما إعلاميا".

وكانت روسيا قد شنت ضربات على مواقع للمعارضة السورية في محافظات حمص وإدلب وحلب، مما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا من المدنيين، وعرض روسيا لانتقادات واسعة وتهم بضرب مواقع لا تمت لتنظيم الدولة الإسلامية بصلة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

روسيا مستمرة في غاراتها رغم الانتقادات الغربية

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن مباحثات عسكرية جرت بين واشنطن وموسكو بشأن العمليات بسوريا، وأنه يتم التحضير لعقد اجتماع آخر، في حين تقول روسيا إن ضرباتها تستهدف الإرهابيين.

Published On 2/10/2015
UN Secretary-General Ban Ki-moon (R) and Russian Foreign Minister Sergey Lavrov (L) during a luncheon during the 70th session of the United Nations General Assembly at United Nations headquarters in New York, New York, USA, 28 September 2015. The General Debate runs through 03 October 2015. EPA/CHIP SOMODEVILLA / POOL AFP OUT

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون روسيا إلى حصر غاراتها بسوريا في استهداف “الجماعات الإرهابية”، في حين رأت فرنسا أن الضربات يجب أن تقتصر على تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 2/10/2015
تحليق الطيران الروسي بريف حماة

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي أليكسي بوشكوف اليوم الجمعة إن الغارات الجوية الروسية في سوريا ستستمر من “ثلاثة إلى أربعة أشهر” وإن وتيرتها ستتصاعد.

Published On 2/10/2015
In this image made from video provided by Hadi Al-Abdallah, which has been verified and is consistent with other AP reporting, smoke rises after airstrikes in Kafr Nabel of the Idlib province, western Syria, Thursday, Oct. 1, 2015. Russian jets carried out a second day of airstrikes in Syria Thursday, but there were conflicting claims about whether they were targeting Islamic State and al-Qaeda militants or trying to shore up the defenses of President Bashar Assad. (Hadi Al-Abdallah via AP)

حذّر قائد جيش اليرموك الخميس من أن الضربات الجوية الروسية لدعم الرئيس الأسد ستطيل أمد الحرب بسوريا، وتغذي التطرف وتجلب المقاتلين الأجانب للبلاد، وهو التحذير نفسه الذي أطلقه البيت الأبيض.

Published On 2/10/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة