ثلثا الإسرائيليين يؤيدون الانسحاب من شرق القدس

FILE - In this Sunday, Oct. 12, 2014 file photo, ultra-Orthodox Jewish men stand in front of the Al-Aqsa Mosque in Jerusalem's Old City. A rectangular hilltop compound in Jerusalem is ground zero of the Israeli-Palestinian conflict. Known to Muslims as the Noble Sanctuary, it is Islam’s third holiest spot. But to Jews it is the Temple Mount, their holiest place. This sensitive arrangement, and attempts to change it, lie at the heart of the unrest that rocked Jerusalem this week. (AP Photo/Sebastian Scheiner, File)
أغلب الإسرائيليين غير راضين عن تعامل حكومتهم مع التطورات الراهنة في القدس (أسوشيتد برس-أرشيف)

أظهر استطلاع نشرته صحيفة معاريف الإسرائيلية أن ثلثي الإسرائيليين تقريبا يؤيدون انسحاب الجيش الإسرائيلي والمستوطنين بشكل كامل من الشطر الشرقي لمدينة القدس المحتلة.

وبحسب النتائج، فإن 66% من الإسرائيليين الذين استطلعت آراؤهم يؤيدون الانسحاب الكامل من الشطر الشرقي للقدس، بينما يعارض ذلك 29%.

وتأتي هذه النتائج في ظل الهبة الشعبية الفلسطينية التي انطلقت مطلع الشهر الجاري ردا على الاعتداءات الإسرائيلية في القدس والأقصى والتي أدت إلى استشهاد أكثر من أربعين فلسطينيا وجرح عشرات آخرين، كما قتل فيها سبعة إسرائيليين.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن نحو 67% من الإسرائيليين غير راضين عن طريقة تعامل رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو مع هذه الهبة.

وأيد 61% فرض مقاطعة اقتصادية على الفلسطينيين داخل أراضي 48، في حين عارض ذلك 29%.

وفي ملف الأمن، قال 65% من فلسطينيي الداخل إنهم لا يشعرون بالأمن عند التجول قرب الأحياء والمستوطنات اليهودية، بينما قال 92% من اليهود إنهم لا يشعرون بالأمن عند تجولهم في المدن العربية داخل أراضي 48.

وقال 80% إنهم لا يشعرون بالأمن عند التجول في المدن المختلطة مثل الرملة ويافا وعكا واللد وحيفا.

المصدر : الجزيرة + قدس برس