خمسة شهداء فلسطينيين بدعوى طعن جنود

استشهد شابان فلسطينيان بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم السبت بذريعة محاولتهما طعن جنود إسرائيليين في حادثتين منفصلتين قرب مستوطنة كريات أربع في الخليل وفي حاجز قلنديا جنوب رام الله.

وبذلك ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين السبت إلى خمسة، وجميعهم أصيبوا بجراح حرجة توفوا متأثرين بها بعد أن أطلق جنود الاحتلال ومستوطنون النار عليهما.

وكان آخر الشهداء شابٌ على حاجز قلنديا فتح جنود الاحتلال النار عليه، رغم أنه لم يتعرض لأحد منهم بأذى, بينما أصيب شاب قرب مستوطنة كريات أربع في الخليل بعد إصابة جندي بجراح متوسطة، حسب الادعاء الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان بأن الجنود المتمركزين قرب حاجز الكونتينر بالخليل أطلقوا النار على الشاب، وتركوه لفترة ملقى على الأرض ينزف دون تقديم الإسعاف له، أو السماح للطواقم الطبية بالوصول إليه. 

وذكر مراسل الجزيرة أن عشرات المستوطنين حاصروا سيارة الإسعاف الإسرائيلية التي تنقل الشاب الفلسطيني ومنعوها من مواصلة طريقها. وأفاد مراسل الجزيرة نت في الخليل عوض الرجوب بأن منفذ عملية الطعن هو طارق زاد النتشة ويبلغ من العمر 18 عاما. 

ثلاثة شهداء
وفي وقت سابق استشهدت فتاة فلسطينية برصاص جندية إسرائيلية قرب الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، بدعوى أنها حاولت طعنها.

بينما استشهد الفتى فضل القواسمي بعد أن أطلق ثلاثة مستوطنين النار عليه في شارع الشهداء وسط الخليل. وذكر شهود عيان أن الفتى رفض الاستجابة لاستفزازات المستوطنين الثلاثة، فأطلقوا عليه أربع رصاصات أردته قتيلا، وأن قوات الاحتلال منعت الإسعافَ الفلسطيني من الاقتراب منه وتركته ينزف حتى الموت.

كما استشهد صباح اليوم شاب في حي المندوب السامي المجاور لجبل المكبر في القدس المحتلة برصاص قوات الاحتلال التي تذرعت بأنه كان يحاول طعن أحد الجنود. في حين أكدت روايات شهود عيان أنه لم يكون يشكل خطرا ولم يحاول طعن جنود أو مستوطنين.

في غضون ذلك شهدت عدة مناطق بالضفة الغربية خاصة الخليل مظاهرات احتجاجية. وأشار مراسل الجزيرة إلى أن خمسة شبان أصيبوا بالرصاص المطاطي وصفت حالاتهم بالمتوسطة, في تجدد المواجهات بالخليل.

وخلفت المواجهات عشرات حالات الاختناق من جراء قنابل الغاز المدمع، في حين أعلن الحداد والإضراب العام في المدينة.

غزة حاضرة
وفي قطاع غزة، أصيب اليوم السبت عشرات الفلسطينيين من بينهم طلبة مدارس بحالات اختناق، جراء إطلاق الجيش الإسرائيلي قنابل الغاز المدمع.

وقالت وزارة الصحة بالقطاع إن عددا من الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز. وأضافت أن طواقم الإسعاف نقلت المصابين إلى مستشفى الشفاء بغزة لتلقي العلاج.

ومنذ بداية الشهر الجاري، تشهد مناطق التماس مع إسرائيل على حدود القطاع مواجهات بين شبان غاضبين وقوات الاحتلال رفضا لمواصلة يهود متشددين اقتحام ساحات المسجد الأقصى.

وكانت مدن عدة شهدت أمس مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال، أدت إلى ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية الشهر الحالي لنحو 40 شهيدا. كما تجاوزت أعداد المصابين 1300.

المصدر : الجزيرة + وكالات