واشنطن تنفي اتهام إسرائيل باستخدام القوة المفرطة

An Israeli border policeman detains a Palestinian youth near the scene of a stabbing attack, near the West Bank city of Hebron October 8, 2015. Four people, including an Israeli soldier, were stabbed and wounded near a military headquarters in Tel Aviv on Thursday, police and ambulance sources said, as a rash of such Palestinian attacks spread to Israel's commercial capital. REUTERS/Mussa Qawasma
أحد جنود الاحتلال أثناء اعتقلال شاب فلسطيني قبل أيام في الخليل بالضفة الغربية (رويترز)

نفى السفير الأميركي في تل أبيب دان شابيرو أن تكون الإدارة الأميركية اتهمت السلطات الإسرائيلية باستخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين.

وقال السفير في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية إن واشنطن تبارك قرار واستعداد إسرائيل للحفاظ على الوضع القائم في الحرم القدسي الشريف.

ونفى شابيرو وجود أي مقترحات لإيجاد آلية دولية مشتركة بقيادة الولايات المتحدة للحفاظ على الأوضاع القائمة في الحرم الشريف.

وكان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان أدان أمس الخميس الإدارة الأميركية بشأن التصريحات الصادرة عنها التي اعتبرت أن سبب انفجار الوضع في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل هو اعتداءات المستوطنين، وخاصة اقتحامات المسجد الأقصى.
 
ووصف أردان الموقف الأميركي بالمنافق، وطالب الإدارة الأميركية بالتراجع عنه، كما دعا في حديث مع إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى رحيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

يذكر أن موجة احتجاجات اندلعت في القدس المحتلة ومدن الضفة الغربية وقطاع غزة إثر الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى, وأدت إلى استشهاد أكثر من ثلاثين فلسطينيا ومقتل سبعة إسرائيليين.

ويسود فتور في العلاقات بين الحليفين الولايات المتحدة وإسرائيل منذ فشل عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014, ولم يزر كيري الضفة الغربية المحتلة وإسرائيل منذ يوليو/تموز من العام نفسه.

المصدر : الجزيرة