مقتل عشرات الجنود العراقيين بمعارك الرمادي

قتل 44 من أفراد الأمن العراقي في معاركهم مع تنظيم الدولة قرب مدينة الرمادي غربي البلاد، وسط أنباء عن سيطرة القوات العراقية في بيجي شمالا.

وقال مراسل الجزيرة وليد إبراهيم إن هذه الخسائر جاءت خلال معارك القوات العراقية المدعومة بمليشيات الحشد الشعبي لتحرير الرمادي بمحافظة الأنبار من تنظيم الدولة، وعزت مصادر هذه الخسائر الكبيرة في الجيش ومليشياته إلى أن أكثر من "انتحاري" من تنظيم الدولة نفذوا عدة هجمات.

وأضاف المراسل أن هذه المعارك هي جزء من محاولات تجري منذ الأيام الثلاثة الماضية للاقتراب من محيط الرمادي.

ولم تتمكن القوات الحكومية من التقدم نحو الرمادي بسبب الألغام التي يزرعها تنظيم الدولة في محيطها وفي الطرق المؤدية إليها، كما أنه يشن هجمات ولا يكتفي بالموقف الدفاعي.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر عسكرية عراقية أن الجيش بالتعاون مع طيران التحالف الدولي تمكن اليوم من تحرير مناطق محاذية لقضاء البغدادي غربي الأنبار، منها قرية الجواعنة والماجد.

وقال قائد عمليات الأنبار اللواء إسماعيل المحلاوي إن طيران التحالف استطاع صد هجوم لتنظيم الدولة بمركبتين مفخختين يقودهما "انتحاريان" حاولا استهداف قوات الجيش بمنطقة البوفراج شمال الرمادي.

وفي الأنبار أيضا، قالت مصادر طبية عراقية في وقت سابق اليوم إن مدنييْن قتلا وأصيب خمسة بينهم ثلاثة أطفال أشقاء جراء قصف الجيش أحياء سكنية في مدينة الفلوجة غربي العاصمة بغداد.

‪قوات عراقية بعد استعادتها منطقة زنكورة غربي الرمادي قبل أيام‬ (أسوشيتد برس)
‪قوات عراقية بعد استعادتها منطقة زنكورة غربي الرمادي قبل أيام‬ (أسوشيتد برس)

محور بيجي
وبالتوازي مع المحور الغربي، شهدت مناطق بيجي في محافظة صلاح الدين (وسط) معارك أسفرت عن استعادة القوات الحكومية مصفاة بيجي النفطية، وفق مصادر عسكرية.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعماني أن القوات الحكومية سيطرت على مجمع المصفاة، وأنها تتصدى لجيوب التنظيم.

من جانبه، أفاد مصدر عسكري آخر لوكالة الأنباء الألمانية بأن المواجهات في مدينة بيجي والمناطق المحيطة بها مستمرة، وأن القوات الحكومية المدعومة بمليشيات الحشد تمكنت من الدخول إلى المدينة وتطهير قرية محمد الموسى الواقعة إلى الشمال منها.

وكانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت أمس الأربعاء بدء حملة عسكرية لاستعادة قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين من تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات