الجولاني يدعو للوحدة ضد التدخل الروسي

مقاتلون من جبهة النصرة بعد ان غنمو ناقلة جند مدرعة -صور وتقريرجبهة النصرة نجم صاعد بسوريا
مقاتلون من جبهة النصرة بعد اغتنام ناقلة جند مدرعة في إحدى المعارك مع قوات النظام السوري (الجزيرة-أرشيف)

دعا قائد جبهة النصرة أبومحمد الجولاني فصائل المعارضة السورية المسلحة إلى توحيد صفوفها من أجل الوقوف في وجه ما سماها الحملة الصليبية الروسية.

وحث الجولاني -في كلمة له بُثت على الإنترنت- على تصعيد الهجمات على معاقل الأقلية العلوية التي ينتمي إليها الرئيس السوري بشار الأسد، ردا على ما وصفه بقتل "الغزاة" الروس السُّنة دون تمييز.

ورأى أن الهجمات الروسية الأخيرة على الأراضي السورية إعلان للفشل الإيراني وحزب الله والمليشيات التي ساعدت نظام الأسد.

يذكر أن روسيا أعلنت أنها بدأت منذ الثلاثين من سبتمبر/أيلول الماضي تنفيذ غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية داخل الأراضي السورية، في وقت تقول فيه الولايات المتحدة والمعارضة السورية إن الضربات الجوية استهدفت قوات مناوئة لنظام الأسد ولا تتبع للتنظيم.

واعتبر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أمس الأول الأحد أن "العدوان الروسي" عزز مسار الحرب في سوريا، وحوّل موسكو إلى طرف في قتل وتهجير السوريين وتدمير بلدهم بتخليها عن مساعي الحل السياسي وفق بيان جنيف.

ودعا الائتلاف السوري في بيان له إلى مواجهة العدوان الروسي الخطير وتحالفاته ومبرراته وما يرافقه من "أكاذيب وتلفيقات حول قتال تنظيم الدولة"، معتبرا ذلك مهمة وطنية ينبغي الانخراط الكلي فيها.

وفي السياق نفسه، قال الرئيس السابق للمجلس العسكري في حلب العقيد عبد الجبار العكيدي إن الجيش الحر لن يقبل أي تواصل أو تنسيق مع روسيا بخصوص الحرب على تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

قال رئيس الائتلاف السوري المعارض، خالد خوجة، في مؤتمر صحفي عقده في إسطنبول، إن مجزرة دوما التي وقعت أمس الأحد بريف دمشق، وخلفت مقتل أكثر من مئة سوري، جاءت ردًا على لقاءات المعارضة في موسكو، وتزامنها مع زيارة وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف لدمشق.

اعتبر الائتلاف السوري أن “العدوان الروسي” عزز مسار الحرب وحوّل موسكو لطرف في قتل وتهجير السوريين. وقد رفض قائد عسكري سابق بالمعارضة في حلب التنسيق مع روسيا لقتال تنظيم الدولة.

Published On 12/10/2015
Secretary of State John Kerry answers media questions at the State Department in Washington, Tuesday, Sept. 22, 2015. Kerry was joined by joined by Commerce Secretary Penny Pritzker, Indian External Affairs Minister Sushma Swaraj, and Indian Minister of State for Commerce and Industry Nirmala Sitharaman. (AP Photo/Carolyn Kaster)

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الخميس إن روسيا ستبدأ في تكبد خسائر بشرية بعد توسيع دعمها العسكري لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، واصفا سلوكها العسكري بأنه غير مهني.

Published On 8/10/2015
قصف الطيران الروسي على قرى وبلدات ريف حمص -الجزيرة نت - سوريا - 1-10-2015

كثف الجيش الروسي ضرباته الجوية في أنحاء روسيا، معلنا قصف ستين هدفا خلال 24 ساعة، بينما أفاد مراسل الجزيرة بسقوط قتلى وجرحى مدنيين في غارات روسية على ريف حمص.

Published On 9/10/2015
واقع المعارضة بعد التدخل الروسي بسوريا

اعترفت روسيا بأنها قصفت مواقع للمعارضة المسلحة السورية خلال عشرات الغارات التي نفذتها مقاتلاتها في محافظتي حلب والرقة شمال سوريا أمس الجمعة، في حين أعلنت واشنطن عزمها تسليح قوات المعارضة.

Published On 10/10/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة