الائتلاف السوري يرفض اللجان الأممية والتدخل الروسي

الائتلاف يعتذر عن المشاركة بلقاء موسكو2 ويكلف الهيئة الرئاسية بمتابعة حضور القمة العربية
اجتماع سابق للائتلاف السوري (ناشطون)

أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اليوم الأحد مقاطعته مجموعات العمل التشاورية التي اقترحها المبعوث الأممي، معبرا عن رفضه لهذا المقترح وللضربات الروسية في سوريا.

وقال الائتلاف في بيان "قررت الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية عدم المشاركة في مجموعات العمل التشاورية".

وأضاف أن الهيئة "تعتبر أن الالتزام ببيان جنيف وقرارات مجلس الأمن ووقف العدوان الروسي أساس لاستئناف عملية التفاوض".

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قد اقترح في يوليو/تموز الماضي تشكيل مجموعات عمل تضم ممثلين عن المعارضة والنظام لمناقشة قضايا تشمل حماية المدنيين وإعادة الإعمار.

لكن هذه المحادثات لم تنطلق، إذ أعربت المعارضة عن استيائها من الطبيعة التشاورية للمقترح.

ويأتي قرار الائتلاف السوري مقاطعة المحادثات بعد أيام من اجتماعه في مقره في تركيا.

رفض الدور الروسي
واعتبرت المعارضة أن الضربات التي تنفذها روسيا في سوريا منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي تتعارض مع دورها طرفا يسعى لتحقيق السلام في البلاد.

وقال البيان "إن العدوان الروسي بما يمثله من خرق للقانون الدولي، ودعم لنظام أوغل في قتل المدنيين وارتكب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية، يعكس تنصل روسيا من التزاماتها كعضو دائم في مجلس الأمن".

وانتقد الائتلاف أيضا مقترح دي ميستورا، معتبرا أن "جهود الوساطة الأممية لم تبن على أسس واضحة تضمن انتقالا سلميا للسلطة وإنشاء هيئة حاكمة انتقالية، واكتفت بمعالجات جزئية مثل وقف مؤقت لإطلاق النار أو عقد لقاءات تشاورية دون تحرك جدي ومسؤول بوقف قصف النظام مدنا سورية بالصواريخ والبراميل المتفجرة".

وأضاف أن "مقترح مجموعات العمل كجهد تشاوري يخرج عن أسس عملية التسوية ويغفل مرجعيتها".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

واقع المعارضة بعد التدخل الروسي بسوريا

اعترفت روسيا بأنها قصفت مواقع للمعارضة المسلحة السورية خلال عشرات الغارات التي نفذتها مقاتلاتها في محافظتي حلب والرقة شمال سوريا أمس الجمعة، في حين أعلنت واشنطن عزمها تسليح قوات المعارضة.

Published On 10/10/2015
Member of Syrian National Coalition Haitham Al-Maleh (R), Chief negotiator of the Syrian National Coalition Hadi al-Bahra (2-R) and Secretary-General of the Syrian National Coalition Nasr al-Hariri (3-R) meet with Arab League Secretary General Nabil al-Arabi (not picture) in Cairo, Egypt, 08 September 2014

دعا الائتلاف الوطني السوري الجامعة العربية لعقد جلسة طارئة على المستوى الوزاري لبحث “العدوان العسكري الروسي” على سوريا وتقرير التدابير اللازمة لدفعه. من جهتهم أدان الإخوان المسلمون “الاحتلال الروسي لسوريا”.

Published On 3/10/2015
وزير الخارجية السوري وليد المعلم يلقي كلمة بالأمم المتحدة

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن دمشق قبلت المشاركة في مجموعات العمل التي اقترحتها الأمم المتحدة لحل الأزمة السورية، بينما أعلن الائتلاف السوري المعارض رفضه هذه المبادرة بصيغتها الحالية.

Published On 2/10/2015
Civilians rush away from a site hit by what activists said was an airstrike by forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad, in Kafruma village in the southern countryside of Idlib, Syria September 24, 2015. An internet cafe was was hit during the airstrike, killing several children, activists said. REUTERS/Khalil Ashawi

قال عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري المعارض نصر الدين الحريري إن الأطراف الدولية تحاول تعويم نظام الأسد بالمرحلة الانتقالية، مشيرا إلى أنه لا حل للأزمة السورية دون موافقة الثوار.

Published On 27/9/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة