أنصار عون يطالبون بانتخابه لرئاسة لبنان

Christian leader Michel Aoun, second left, greets his supporters as he arrives to delivery a speech during a rally near the presidential palace in the Beirut suburb of Baabda, Lebanon, Sunday, Oct. 11, 2015. Aoun, who is bidding for the presidency, is pressing the country’s political elite to pass a parliamentary electoral law and elect a president. The large rally Sunday comes amid a persistent political stalemate in Lebanon, which has had no president for over a year and a parliament torn by political rivalry. (AP Photo/Hassan Ammar)
عون (الثاني من اليسار) يحيي أنصاره أثناء المظاهرة (أسوشيتد برس)

نظم آلاف من أنصار التيار الوطني الحر بزعامة ميشال عون مظاهرة في محيط القصر الجمهوري اللبناني في منطقة بعبدا اليوم الأحد، داعين لانتخابه رئيسا للبلاد. وقال عون في المظاهرة إن التغيير القادم في لبنان سيكون من خلال "انتخابات حقيقية".

وتأتي المظاهرات تعبيرا عن رفض تيار عون لفراغ منصب رئيس الجمهورية، وتتزامن مع ذكرى إخراج الجيش السوري لعون من القصر الرئاسي في 13 أكتوبر/تشرين الأول 1990.

وقال مراسل الجزيرة جوني طانيوس من لبنان إن عون ألقى كلمة في أنصاره في المظاهرة، وكرر مطالبته بسن قانون جديد للانتخابات على قاعدة التمثيل النسبي وانتخاب رئيس للجمهورية "يكون ممثلا حقيقيا للشعب اللبناني". واتهم عون خصومه بالفساد والتلاعب بالقوانين.

وقال مراسل الجزيرة إن حديث عون قد يعد تصعيدا في الخطاب السياسي، لكنه أشار إلى أن عون لم يعلن خطوات محددة لهذه المواجهة الجديدة أو "المرحلة الجديدة من النضال" كما سماها، خلافا لما توقعه البعض.

أعلام روسيا
وقد رفع بعض المشاركين في المظاهرة أعلام روسيا وصور الرئيس فلاديمير بوتين، في إشارة إلى دعم التدخل الروسي المباشر في سوريا.

لكن مراسل الجزيرة قال إن عون لم يتطرق في خطابه إلى المستجدات في سوريا، غير أنه تحدث بوجه عام عن مواجهة ما سماه "الإرهاب والتكفير في المنطقة".

يذكر أن عون حليف لحزب الله اللبناني الذي يشارك مسلحوه في القتال إلى جانب قوات النظام السوري ضد المعارضة السورية المسلحة.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Supporters of Lebanon's Presidential candidate General Michel Aoun's Free Patriotic Movement party carry party flags and a picture of Aoun during a protest demanding reform and the right to national partnership, in Martyrs Square, Beirut, Lebanon, 04 September 2015. For over four hundred days Lebanon has been without a President since the mandate of Michel Suleiman lapsed, leading to political gridlock as factions failed to choose a suitable replacement, leading to crises such as the recent garbage issue which resulted in widespread protests calling for political reform.

اعتبر رئيس التكتل والإصلاح اللبناني ميشال عون أن مظاهرة أنصاره ببيروت خطوة بطريق التغيير المنشود، بينما أكد الرئيس الجديد للتيار الوطني الحر جبران باسيل ضرورة انتخاب “رئيس يمتلك قراره”.

Published On 5/9/2015
BEIRUT, LEBANON - JULY 23: Lebanese ministers hold a meeting under the chairmanship of Lebanon's Prime Minister Tammam Salam over waste problem, in the government building in Beirut, on July 23, 2015.

قاطع حزب الله اللبناني وحلفاؤه المسيحيون في تكتل التغيير والإصلاح بزعامة العماد ميشال عون جلسة الحكومة اللبنانية اليوم الخميس، مما يعمق أزمة سياسية أصابت حكومة رئيس الوزراء تمام سلام بالشلل.

Published On 27/8/2015
ميشيل عون يحذر قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي من وضع الجيش في مواجهة المتظاهرين

دعا رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون أنصاره إلى الاستعداد للنزول إلى الشارع، دون أن يحدد موعداً لذلك، مؤكدا ضرورة مواجهة ما وصفه “بانقلاب الحكومة”.

Published On 8/8/2015
epa01367592 Deputy Secretary General of Hezbollah Sheikh Naim Qassem gives a speech at the UNESCO Palace in Beirut, Lebanon, 03 June 2008, during a celebration to mark the nineteenth anniversary of the departure of Imam Khomeini , at the invitation of the Iranian Embassy in Lebanon. EPA/NABIL MOUNZER

جدد حزب الله الدعوة لانتخاب ميشال عون رئيسا للبنان، حيث مقعد الرئاسة شاغر منذ عام، وقال نائب الأمين العام للحزب إن أمام الفريق الآخر خيارين: إما انتخاب عون أو الفراغ.

Published On 9/6/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة