دمشق: التدخل الروسي سيحدث تغييرا كبيرا

كثافة الغارات الجوية على ريف جسر الشغور
قصف سابق للنظام على مناطق بجسر الشغور التي تعرضت اليوم لغارات روسية (ناشطون)

قال مصدر في الجيش السوري إن التدخل الجوي الروسي سيحدث "تغييرا كبيرا" في مسار الصراع المستمر منذ نحو خمس سنوات، في حين طالبت المعارضة الدول العربية بتقديم أسلحة مضادة للطائرات.

وأشار المصدر -وفق وكالة رويترز- إلى أن قدرات المراقبة والأسلحة الروسية المتقدمة من شأنها أن تحدد بدقة مواقع "المتمردين" ومقراتهم وتحركاتهم.

من جهتها أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها تتبادل المعلومات بشأن سوريا مع القوات المسلحة في العراق وإيران.

وأشارت إلى أن الضربات الجوية -التي أكدت المعارضة أنها أوقعت عشرات الضحايا من المدنيين بين قتيل وجريح- محصورة فقط في المناطق غير المأهولة بالسكان.

في المقابل، قال القائد في المعارضة السورية بشار الزعبي إن الدعم الروسي للنظام سيطيل أمد الحرب.

 وناشد الزعبي -وهو قائد جماعة جيش اليرموك التي تحارب في جنوبي سوريا تحت راية الجيش السوري الحر– الدول العربية تزويد مقاتليه بصواريخ مضادة للطائرات.

وحذر الزعبي -في مقابلة مع رويترز- من أن القصف الروسي "سينشر التطرف"، وسيجعل البيئة حاضنة لجلب المقاتلين الأجانب لمواجهة الروس. 

وكانت الطائرات الروسية شنت أولى غاراتها الأربعاء على مواقع أكدت أنها تابعة لتنظيم الدولة، وأصابت ثمانية منها مدمرة بشكل خاص مركز قيادة للتنظيم، وفق وزارة الدفاع الروسية.

كما أعلن مصدر أمني سوري أن الضربات استهدفت "مواقع إرهابية" في محافظتي حماة وحمص.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Defense Secretary Ash Carter speaks to reporters during a news conference at the Pentagon, Wednesday, Sept. 30, 2015. Carter said that Russian airstrikes may have been in areas with no Islamic State forces. (AP Photo/Manuel Balce Ceneta)

شككت الولايات المتحدة وفرنسا بالمواقع التي استهدفتها الغارات الروسية بسوريا وما إذا كانت تابعة لتنظيم الدولة، بينما رأت بريطانيا أن التحركات الروسية لا تتوافق مع أهداف الحرب على ذلك التنظيم.

Published On 1/10/2015
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov speaks to media regarding the current situation in Syria at the United Nations in Manhattan, New York September 30, 2015. Russia launched air strikes in Syria today in the Kremlin's biggest Middle East intervention in decades. REUTERS/Andrew Kelly

رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الشكوك الغربية تجاه غارات بلاده الجوية في سوريا، واعتبر الاتهامات بعدم استهدافها مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية على الأراضي السورية بأنها “عارية عن الصحة”.

Published On 1/10/2015
In this Sept. 25, 2015, photo, Republican presidential candidate Sen. Marco Rubio, R-Fla. speaks during the Values Voter Summit, held by the Family Research Council Action in Washington. After a summer largely spent raising money for his Republican campaign for president, Rubio says he’s about to start spending a whole lot more time in Iowa and other early voting states. Rubio’s campaign says he will be back in Iowa next week, then in New Hampshire, Nevada and South Carolina. All four states are voting in the initial wave of caucuses and primaries. ( AP Photo/Jose Luis Magana)

اعتبر المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأميركية ماركو روبيو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نجح في تقويض مكانة أميركا على المستوى الجيوسياسي في الشرق الأوسط وأمام حلفائها وأصدقائها في العالم.

Published On 1/10/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة