حزب الله وإيران يستعدان لعملية برية في سوريا

تشييع أحد قتلى حزب الله في القلمون
مشهد من تشييع أحد قتلى حزب الله في القلمون في مايو/أيار الماضي (الجزيرة)

نقلت وكالة رويترز عن مصادر لبنانية وصفتها بأنها مطلعة على الوضع قولها اليوم الخميس إن مئات من القوات الإيرانية البرية وصلت إلى سوريا منذ حوالي عشرة أيام للمشاركة في عملية برية شمال البلاد، وأضافت أن حزب الله اللبناني يستعد هو الآخر للمشاركة في هذه العملية.

وأضافت المصادر نفسها أن العملية البرية التي سيقوم بها الجيش السوري مدعوما بالقوات الإيرانية ومقاتلي حزب الله ستواكبها غارات يشنها الطيران الروسي.

ونقلت الوكالة عن أحد هذه المصادر قوله إن "العمليات الجوية الروسية في المستقبل القريب سوف تترافق مع تقدم للجيش السوري وحلفائه برا في القريب العاجل"، وذلك بهدف استعادة مناطق سيطرت عليها المعارضة السورية المسلحة في الشهور الماضية.

ومنذ الشهور الأولى لبدء الصراع المسلح في سوريا، أرسل حزب الله العديد من مقاتليه لمساندة قوات النظام في مناطق عدة بسوريا، مبررا ذلك بالدفاع عن النظام السوري الذي يعده نظاما يساند المقاومة اللبنانية والفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقد بدأ الطيران الحربي الروسي صباح أمس أولى غاراته على مواقع يقول إنها لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، في حين قالت مصادر من المعارضة السورية المسلحة إن هذه الغارات استهدفت مواقع تابعة لها.

وتجددت الغارات الروسية اليوم على مواقع في إدلب وحماة وحمص أسفرت عن قتلى وجرحى بينهم أطفال ونساء.

في السياق نقلت وكالة رويترز عن مصدر في الجيش السوري قوله إن التدخل الجوي الروسي سيحدث "تغييرا كبيرا" في مسار الصراع المستمر منذ نحو خمس سنوات.

وبدورها قالت وزارة الدفاع الروسية إن الضربات الجوية تجنبت المناطق المأهولة بالسكان، في حين أكدت المعارضة أنها أوقعت عشرات الضحايا من المدنيين بين قتيل وجريح.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Lebanon's Hezbollah members carry the coffin of their fellow fighter Diab Mahmoud during his funeral in Baalbek, in the Bekaa valley, Lebanon, June 30, 2015. Mahmoud was killed during what activists said were clashes between Hezbollah fighters and Islamic State fighters in Al-Qaa in Bekaa Valley, near the border with Syria. REUTERS/Ahmad Shalha

أفاد مراسل الجزيرة في لبنان بمقتل القيادي الميداني في حزب الله اللبناني جميل فقيه في ريف إدلب شمالي سوريا خلال اشتباكات مع جيش الفتح التابع للمعارضة السورية المسلحة.

Published On 2/7/2015
United Nations Secretary-General Ban Ki-moon speaks during a media conference at EU headquarters in Brussels, Wednesday, May 27, 2015. Ki-moon met with EU leaders and called for international solidarity to deal with the issue of tens of thousands of migrants crossing the Mediterranean in the hope of starting a better life in Europe. (AP Photo/Virginia Mayo)

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تورط حزب الله اللبناني في الأزمة السورية، معتبرا أن مشاركة لبنانيين بالصراع السوري انتهاك لسياسة لبنان للنأي بالنفس، ومبادئ إعلان بعبدا.

Published On 9/7/2015
Israeli soldiers on duty near Quneitra at the Israeli –Syrian border, on 28 April 2015. Sirens were heard in Israeli towns north of the Golan Heights, after shells landed on the Israeli side of the border as result of fighting on the Syrian side of the border, between rebels and the Syrian Army.

قتل خمسة عناصر من قوات موالية للنظام السوري منهم اثنان من حزب الله اللبناني في غارة نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي الأربعاء على بلدة في ريف القنيطرة جنوبي سوريا.

Published On 29/7/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة