البشير: خوض الانتخابات شرط للمشاركة بالحكم

البشير: مشاركة الأحزاب في الانتخابات المقبلة شرط لدخولها الحكومة القومية (غيتي)
البشير: مشاركة الأحزاب في الانتخابات المقبلة شرط لدخولها الحكومة القومية (غيتي)

اعتبر الرئيس السوداني عمر البشير أمس الأربعاء خوض أحزاب المعارضة غمار الانتخابات المقبلة شرطا لمشاركتها في الحكومة.

وأكد البشير لدى لقائه أمس الأربعاء أمانة الطلاب بحزب المؤتمر الوطني الحاكم أن أي حزب لم يشارك في الانتخابات لن يجد فرصة في المشاركة بالحكومة.

وأشار إلى أن الأحزاب التي تدعو لتأجيل الانتخابات لا تملك الحجة باعتبار أن كل الأحزاب والقوى السياسية شاركت في وضع قانون الأحزاب والانتخابات وتكوين مفوضيتها ووضع الدستور.

وتأتي تصريحات البشير عقب إعلان حزب المؤتمر الوطني الحاكم أسماء مرشحيه للانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في أبريل/نيسان المقبل.

وكشف البشير عن أن حزب المؤتمر الوطني الذي يترأسه قرر ألا يقدم مرشحين في 30% من الدوائر الانتخابية لإتاحة الفرصة للقوى السياسية الأخرى للمشاركة في الانتخابات ونيل عضوية البرلمان.

وأوضح أن أهم أولويات المرحلة المقبلة وضع دستور دائم للبلاد، مضيفا أن هذا لا يتحقق إلا بقيام الانتخابات، وأن السودان ظل يعمل بالدستور الانتقالي لمدة عشر سنوات وسيقوم البرلمان الجديد بوضع الدستور الدائم.

وكانت المفوضية القومية للانتخابات في السودان قد أعلنت مؤخرا عن فتح باب الترشح في الانتخابات العامة (الرئاسية والبرلمانية) المقرر إجراؤها في أبريل/نيسان المقبل اعتبارا من 11 وحتى 17 يناير/كانون الثاني الحالي.

وأعلن حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان رسميا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي اختيار الرئيس عمر البشير مرشحا له في الانتخابات الرئاسية.

المصدر : الألمانية + الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

أعلن رئيس المفوضية القومية للانتخابات في السودان السبت أن الانتخابات العامة التي كانت ستجري أساسا في الثاني من أبريل/نيسان المقبل أُرجئت إلى 13 من الشهر نفسه.

21/12/2014

جددت أحزاب المعارضة السودانية تمسكها بشروطها للمشاركة بالحوار الوطني وفق مبادرة أطلقها الرئيس السوداني عمر البشير قبل عام، وفي مقدمتها إعادة تشكيل المفوضية القومية للانتخابات، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات.

29/12/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة