صواعق رعدية تصيب طائرتين قبيل هبوطهما بالإسكندرية

Planes of Egypt's state-owned carrier, EgyptAir, sit on a runway at Cairo Airport, Cairo, Egypt, 07 September 2012. Media reports quoting company official state that EgyptAir on 07 September recruited emergency attendants and resumed some international flights after a strike by its crews forced many flight cancellations. The strike has grounded more than 40 long-haul flights since it started at midnight, sources in the airline said.
المسؤولون المصريون يقولون إن سوء الأحوال الجوية لم يؤثر على الحركة في جميع المطارات باستثناء مطار برج العرب (الأوروبية-أرشيف)
قال وزير الطيران المدني المصري الطيار حسام كمال اليوم الأربعاء إن سوء الأحوال الجوية الذي تشهده محافظة الإسكندرية بشمال البلاد أدى إلى تعرض مطار برج العرب في غرب مدينة الإسكندرية إلى صواعق رعدية شديدة أصابت طائرتين عند ما كانتا تقتربان من المطار.
وقال كمال في بيان صحفي اليوم إن الطائرتين هبطتا بسلام في المطار وإنه يجري حاليا فحصهما من قبل المهندسين المختصين للتأكد من سلامتهما قبل الإقلاع مرة أخرى لاستكمال جدول رحلاتهما. 

وأشار إلى أن الطائرات مجهزة للتعامل مع هذه الظروف الجوية السيئة المفاجئة. 

ولا يزال مطار برج العرب حتى الآن مفتوحا أمام الملاحة الجوية حيث إن الأحوال الجوية ومستوى الرؤية لم تصل إلى الحد الأدنى لإقلاع وهبوط الطائرات. 

حركة منتظمة
على صعيد متصل قال رئيس شركة الملاحة الجوية إيهاب محي إن الحركة الجوية بالمطارات المصرية منتظمة بالرغم من موجة الطقس السيئة التي تمر بها مصر

غرفة عمليات تشكلت بمطار القاهرة لمتابعة حركة الرحلات (الأوروبية-أرشيف)
غرفة عمليات تشكلت بمطار القاهرة لمتابعة حركة الرحلات (الأوروبية-أرشيف)

وذكر إيهاب أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة رحلات الوصول إلى مطار القاهرة الدولي والإقلاع منه، بالتنسيق مع أبراج المراقبة وشركة الملاحة الوطنية، لتفادي أي مشكلة قد تطرأ خاصة مع موجة الطقس السيئة وسرعة حركة الرياح. 

وأضاف أن سوء الأحوال الجوية، لم يؤثر على الحركة في جميع المطارات المصرية، باستثناء مطار برج العرب بالإسكندرية حيث انخفض مستوى الرؤية فترة زمنية لكنه عاد إلى المستوى الذى يسمح بحركتي الإقلاع والهبوط.

وأشار رئيس شركة الملاحة إلى أن الرياح الشديدة لا تؤثر على حركة الإقلاع والهبوط بالمطار، وإنما المؤثر هو الشبورة المائية والأمطار التي تسبب انخفاض مستوى الرؤية. 

وذكر أنه لم يتم تحويل مسار أي رحلات من المطارات الأخرى أو هبوط أي طائرات اضطراريا بالمطار بسبب سوء الأحوال الجوية اليوم الأربعاء.

المصدر : وكالة الأناضول