الكويت: الإخوان مصدر قلق لمصر ودول الخليج

HAWALLI, KUWAIT - JANUARY 05: Egyptian President Abdel Fattah el-Sisi (L) attends a meeting with Emir of Kuwait Sabah Al-Ahmad Al-Jaber Al-Sabah (C) and Crown Prince of Kuwait Nawaf Al-Ahmad Al-Jaber Al-Sabah (R) within his official Kuwait visit at Bayan Palace in Hawalli on January 05, 2015.
صباح الأحمد (وسط) والسيسي (يسار) أثناء لقائهما بالكويت الاثنين الماضي (غيتي)

اعتبر مسؤول كويتي أمس الثلاثاء جماعة الإخوان المسلمين تنظيما "يشكل قلقا على مصر ودول الخليج"، مشيرا إلى أن التعامل الأمني يرتكز على جماعات إرهابية تكون معروفة أحيانا وغير معروفة أحيانا أخرى.

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح في تصريحات إن جماعة الإخوان المسلمين هي "أحد التنظيمات التي تقلق وتؤرق أشقاءنا بمصر وكذلك دول مجلس التعاون" الخليجي.

وجاءت تصريحات الصباح هذه عقب المحادثات التي أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح أثناء زيارته الأولى لهذه الدولة الخليجية التي استغرقت يومين واختتمها أمس الثلاثاء.

وردا على سؤال عن ما إذا كانت المحادثات بين قيادتي مصر والكويت تطرقت إلى ملف الإخوان المسلمين، قال المبارك الصباح إن "الملف الأمني كان هاجسا مشتركا كبيرا، ولا شك في أن تنظيم الإخوان هو أحد التنظيمات التي تقلق وتؤرق أشقاءنا بمصر وكذلك دول مجلس التعاون".

وبشأن المصالحة القطرية المصرية، قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي إنه "تم التطرق لها بإسهاب من الجانبين"، مستذكرا مبادرة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز وأمير الكويت في "توفير مناخ إيجابي لهذه المصالحة التي تمت بوادرها في الأيام العشرة الأخيرة".

وقال إن "التنسيق مستمر لاستكمال الخطوات المهمة بين الجانبين لتوحيد الصف".

وأوضح المبارك أن "الوضع الأمني قبل عشرات السنين كنا نتحدث فيه عن جيوش قائمة وأسلحة تقليدية"، وأضاف أن التعامل الأمني الآن يرتكز على جماعات إرهابية تكون معروفة في أوقات وغير معروفة في أوقات أخرى.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

طالب وفد كويتي يزور بريطانيا حاليا دول الخليج بدراسة مجتمعاتها المدنية لمعرفة الأسباب الحقيقية التي تقف وراء ما سموها بالنزعات المدمرة لأتباع أسامة بن لادن المشتبه به الرئيسي في التخطيط للهجمات على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

Published On 26/1/2002
The Emir of Kuwait Sheikh Sabah al-Ahmad al-Jaber al-Sabah speaks during the opening ceremony of the International Humanitarian Pledging Conference for Syria at Bayan palace in Kuwait City on January 30, 2013. Kuwait kicked off the international donors conference for civilians caught up in the Syrian conflict with a pledge of $300 million, as UN chief Ban Ki-moon warned of a "catastrophic" situation. AFP PHOTO/STR

نفى مصدر أمني كويتي النبأ الذي أوردته صحيفة الوطن الكويتية بشأن القبض على ثلاثة مصريين ضمن خلية إخوانية تسعى لزعزعة الاستقرار في البلاد، ووضح المصدر أن الخبر غير صحيح ومفبرك.

Published On 22/2/2013
تباينت آراء القوى السياسية حول تصريحات الرئيس المؤقت عدلي منصور والتي اعتبر فيها بأن المصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين لم تعد مطروحة أو مقبولة شعبي

اعتقلت السلطات السعودية والكويتية قياديين مصريين بجماعة الإخوان المسلمين وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية. وأوقف أكرم الشاعر ومحمد القابوطي تزامنا مع صدور قرار مصري بالتحفظ على أفراد من الجماعة.

Published On 13/3/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة