حكم بمصر يعتبر كتائب القسام منظمة إرهابية

مقاتلي كتائب القسام
حماس تؤكد أن سلاح كتائب القسام موجه فقط نحو الاحتلال الإسرائيلي (الجزيرة)

أصدرت محكمة مصرية اليوم السبت حكما يعتبر كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) منظمة إرهابية, في حين استهجنت الحركة الحكم واعتبرته سياسيا بامتياز.

واستندت محكمة الأمور المستعجلة في منطقة عابدين بالقاهرة التي أصدرت الحكم إلى "تورط الكتائب في العديد من العمليات الإرهابية، وآخرها تفجير كمين كرم القواديس بسيناء قبل نحو ثلاثة أشهر", حسب قول المحكمة.

وأشار مقيم الدعوى إلى أن كتائب القسام متورطة فيما وصفها بالعمليات الإرهابية داخل البلاد عبر الأنفاق القائمة على الحدود, كما اتهمت الدعوى الكتائب بتهريب الأسلحة المستخدمة في الهجوم ضد الجيش والشرطة "بهدف زعزعة أمن واستقرار البلاد".

وفي تعليق حماس على الحكم، قال القيادي في الحركة إسماعيل رضوان للجزيرة إن حماس تأسف لهذا الحكم وتستهجنه وتعتبره حكما مسيسا, وشدد على رفض الزج بكتائب القسام في الأحداث الداخلية الجارية بمصر.

وأضاف رضوان أن الكتائب "تاج على رأس الأمة لأن سلاحها موجه فقط نحو الاحتلال الإسرائيلي بهدف محاربة الاحتلال من أجل تحرير الأرض والمقدسات", مضيفا أنه "من المؤسف أن يأتي هذا القرار في وقت أعلنت فيه أوروبا رفع حماس من قائمة المنظمات الإرهابية".

وأشار القيادي في حماس إلى أن الحكم "يتعارض مع دور مصر التاريخي" الداعم للقضية الفلسطينية، داعيا "المصريين العقلاء" للتراجع عن القرار, وطالب المستوى الرسمي المصري "بوقف المهزلة التي تحدث ضد حماس والقسام".

يذكر أن المحكمة ذاتها قضت يوم الاثنين الماضي بعدم الاختصاص في نظر دعوى تطالب باعتبار حركة حماس "منظمة إرهابية"، حسب مصدر قضائي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

سمعة القضاء المصري في الآونة الأخيرة

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في منطقة عابدين اليوم بعدم الاختصاص في نظر دعوى تطالب باعتبار حركة حماس “منظمة إرهابية”، حسب ما نقلت وكالة الأناضول عن مصدر قضائي مصري.

Published On 26/1/2015
شعار كتائب عز الدين القسام ( مأخوذ من موقع http://hamasgaza.files.wordpress.com/2008/02/qassamlogo.jpg( (وكالات)

نفت كتائب القسام، الذراع المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الأربعاء، صحة بيان نسب لها وتضمن تهديدات للجيش المصري.

Published On 28/2/2013
A picture taken from the Southern Gaza Strip shows Egyptian soldiers using bulldozers in search of tunnels on the border with Egypt and the Gaza Strip on September 8, 2013. The Egyptian military has been facing an insurgency in north Sinai, a haven for Al-Qaeda-inspired militants who have launched almost daily attacks against security forces in recent weeks. AFP PHOTO/SAID KHATIB

نفت الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة وكذلك حركة حماس ما ذكره المتحدث باسم الجيش المصري حول ضبط أسلحة بسيناء تحمل شعار كتائب القسام الجناح العسكري لحماس، وأكدت أن غزة لا تتدخل في شؤون مصر ولا يمكن أن تمثل خطرا عليها.

Published On 15/9/2013
آليات عسكرية مصرية في طريقها لتأمين الحدود المصرية مع قطاع غزة

“محمد أبو شمالة، ورائد العطار” اسما قائدين عسكريين في “حركة حماس” اغتالتهما إسرائيل في عدوانها الأخير على قطاع غزة. ولكن الشهيدين متهمان بتنفيذ عملية ضد الجيش المصري الأسبوع الماضي.

Published On 3/11/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة