البشمركة تسترجع مناطق بكركوك بعد معارك مع "الدولة"

قال مراسل الجزيرة إن قوات البشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) استعادت مناطق في كركوك سيطر عليهما فجر الجمعة مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك بعد معارك استمرت طيلة نهار اليوم تكبد فيها الطرفان عشرات القتلى والجرحى.

وقال المراسل إن قوات البشمركة استرجعت معبري مكتب خالد وتل الورد جنوب كركوك، وهما المنطقتان اللتان سيطر عليهما تنظيم الدولة بعد هجمات مفاجئة شنها فجر الجمعة وقتل خلالها ما لا يقل عن 25 من أفراد البشمركة، كما أصيب 46 آخرون حسب مصادر كردية.

من جهتها، نقلت وكالة الأناضول عن اللواء نجاة علي مدير أسايش من جهاز الأمن الكردي في مدينة كركوك، أن الهدوء عاد إلى المدينة بعد تلك المواجهات الدامية، مشيرا إلى أن "الوضع تحت سيطرة القوات الأمنية الموضوعة في حالة تأهب تحسبا لأي طارئ".

عودة الهدوء
بدورها أكدت وزارة البشمركة في حكومة إقليم شمال العراق في بيان أصدرته ظهر الجمعة، "عودة الحياة إلى طبيعتها في كركوك"، مبينة أن قوات الأمن "تتحكم بالوضع وليست هناك مخاوف في المدينة وما حولها".

وتخضع غالبية المناطق في محافظة كركوك -الغنية بالنفط- لسيطرة قوات البشمركة بعد انسحاب الجيش العراقي منها في يونيو/حزيران الماضي إبان هجوم وسيطرة تنظيم الدولة على مناطق في شمال وغرب العراق، بينما يخضع قضاء الحويجة جنوب غرب المحافظة لسيطرة التنظيم.

وتعمل القوات العراقية ومليشيات موالية لها وقوات البشمركة على استعادة المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة، وذلك بدعم جوي من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة ويشن غارات جوية على مواقع التنظيم.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول