متمردون يحتجزون بلغاريين يعملون مع الأمم المتحدة بالسودان

Sudanese men inspect damages following an attack in Kadugli, the capital of Sudan's South Kordofan state, on April 12, 2013. At least three people were killed when shells hit Kadugli, state television said, in a suspected rebel bombardment as President Omar al-Bashir visited Juba.
مواطنون يتفقدون آثار هجوم سابق في كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان (غيتي)

قالت وزارة الخارجية البلغارية إن جماعة متمردة في السودان تحتجز ستة مواطنين بلغاريين يعملون مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بعد أن اضطرت المروحية التي كانوا يستقلونها للهبوط في ولاية جنوب كردفان.

وقالت الوزارة في بيان إن أفراد طاقم الطائرة الثلاثة ومعهم ثلاثة موظفين، جميعهم من البلغار، محتجزون من قبل الحركة الشعبية لتحرير السودان/قطاع الشمال المتمردة، التي تنشط في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان اللتين تشهدان نزاعا مسلحا بين القوات السودانية ومتمردي الحركة الشعبية/قطاع الشمال بدأ قبل استقلال دولة جنوب السودان في 2011.

وأقلعت المروحية التابعة لشركة "هيلي" من رومبيك في جنوب السودان الاثنين متوجهة إلى الخرطوم لإجراء مراجعة، عندما اضطرت للهبوط لسبب مجهول في كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان.

وقال الناطق باسم برنامج الأغذية العالمي في روما، جين هاورد، "نحن نعمل من أجل الإفراج عنهم، وبحسب علمنا هم في حالة جيدة. لدينا الأمل في أن يتم الإفراج عنهم بسرعة".

ويعمل البلغار الستة لحساب الإدارة الجوية الإنسانية للأمم المتحدة التي تؤمن دعما لوجستيا للبرنامج ولمنظمات غير حكومية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

صورة أرشيفية للجزيرة نت من نازحين بأحد المخيمات النازحين بدارفوروقرية محروقة

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت الإفراج في إقليم دارفور السوداني عن 31 نازحا كان قد خطفهم في 24 الشهر الجاري متمردون ينتمون إلى جناح عبد الواحد محمد نور في جيش تحرير السودان.

Published On 30/3/2013
Sudanese rebel Justice and Equality Movement (JEM) representative Gibril Ibrahim waving at the lobby of his hotel in the Qatari capital Doha where representatives of the Darfur rebel group

أفرجت إحدى الحركات المتمردة في دارفور الخميس عن خمسة مهندسين أتراك كانوا قد خطفوا في سبتمبر/أيلول الماضي في الإقليم الواقع غرب السودان.

Published On 2/2/2012
مواطنين بأحد المعسكرات بدارفور

أعلنت القوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) في إقليم دارفور أن مسلحين خطفوا 31 نازحا في هذا الإقليم المضطرب بغرب السودان، في حين تحدث قيادي متمرد عن “خطأ” ارتكبه أحد قادة مجموعته.

Published On 26/3/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة