ترقب ياباني أردني لمصير الرهينتين لدى تنظيم الدولة

This still image taken from a video posted on YouTube by jihadists on Tuesday, Jan. 27, 2015, shows a still photo of Japanese journalist Kenji Goto holding what appears to be a photo of Jordanian pilot 1st Lt. Mu'ath al-Kaseasbeh. Both are being held hostage by the Islamic State militant group. The still image was overdubbed with audio in which Goto delivers a message from the militants demanding the release of Sajida al-Rishawi, an Iraqi woman sentenced to death in Jordan for involvement in a 2005 terror attack that killed 60 people. The Arabic subtitle reads "I only have 24 hours left to live." The Associated Press could not independently verify the video. (AP Photo)
الصحافي كينجي غوتو يحمل صورة للطيار الأردني معاذ الكساسبة بحسب تسجيل بثه تنظيم الدولة (أسوشيتد برس)

وصف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الأربعاء التهديدات الجديدة التي أطلقها تنظيم الدولة الإسلامية بإعدام مواطنه كينجي غوتو والطيار الأردني معاذ الكساسبة بـ"الدنيئة"، في حين حمّلت عشيرة الطيار النظام الأردني مسؤولية الحفاظ على حياته، مطالبة بتكثيف الجهود لإطلاق سراحه.

واعترف آبي بأنّ حكومته في وضع صعب للغاية مما يستدعي تحركا موحدا لإطلاق سراح الصحفي الياباني المحتجز لدى تنظيم الدولة الذي هدد بإعدامه في أقل من 24 ساعة، إذا لم يفرَج عن ساجدة الريشاوي المحكوم عليها بالإعدام في الأردن.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محللين قولهم إن اليابان طلبت فجر اليوم من الأردن التحرك لإنقاذ المواطن الياباني.

تهديدات الدولة
وكان تنظيم الدولة بث أمس الثلاثاء تسجيلا صوتيا هدد فيه بقتل معاذ الكساسبة ورهينة ياباني إذا لم يتم إطلاق سراح ساجدة الريشاوي، وهي عراقية مسجونة في الأردن ومتهمة بتنفيذ تفجيرات في عمّان عام 2005.

وظهرت في التسجيل صورة الصحفي غوتو وهو يحمل صورة للطيار الأردني معاذ الكساسبة ويقول في رسالة صوتية إن "أي تأخير من قبل الحكومة الأردنية يعني أنها ستكون مسؤولة عن مقتل الطيار الأردني ثم مقتلي".

من جهة أخرى، أوضح بيان عسكري أردني أن ما نُسب إلى تنظيم الدولة يشير حصرا إلى إطلاق سراح ساجدة الريشاوي مقابل الإفراج عن الرهينة الياباني، من دون أي ذكر لمصير الطيار الأردني في حال الإفراج عنها.

وقد اعتصمت عشيرة الكساسبة قبالة مبنى رئاسة الوزراء الأردنية للمطالبة بتكثيف جهود الملك الأردني والحكومة والجيشِ للإفراج عن ابنهم.

مطالبة وتطمينات
وقال صافي الكساسبة والد الطيار الأردني في تصريح صحفي، إن ابنه أُرسل ليُقتل وإن من قصفه هو التحالف الدولي وليس تنظيم الدولة، كما ناشد الكساسبة الحكومة الأردنية وعلى رأسها الملك عبد الله الثاني بذل الجهود لإطلاق سراح معاذ.

وطالب والد الطيار سلطات بلاده بإطلاق سراح ساجدة الريشاوي المعتقلة في السجون الأردنية، استجابة لتهديد التنظيم، معتبرا أن ما جاء في فيديو تنظيم الدول لم يكن مفجعا لعائلته فقط بل لكل الأردنيين.

على صعيد مواز أفاد شهود عيان لوكالة الأناضول أن محافظ مدينة الكرك الأردنية (جنوب) -التي ينحدر منها الطيار الأردني معاذ الكساسبة- وعد ذويه وأقاربه، فجر اليوم الأربعاء، بأنهم سيسمعون "أخبار طيبة" خلال ساعات.

يشار إلى أن الأردن أمام ساعات حاسمة لتحديد خياراته تجاه مطالب التنظيم، في ظل مطالبة يابانية بمساعدة أردنية لإنقاذ حياة الرهينة كينجي غوتو بحسب بيان للناطق باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا، قال فيه "لا يمكننا في مطلق الأحوال إلا طلب مساعدة الأردن".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

This image posted by the Raqqa Media Center, which monitors events in territory controlled by Islamic State militants with the permission of the extremist group, shows militants with a captured pilot, center right, wearing a white shirt in Raqqa, Syria, Wednesday, Dec. 24, 2014. Islamic State group militants captured a Jordanian pilot, Mu'ath Safi Yousef al-Kaseasbeh, after his warplane went down in Syria, Jordan said Wednesday, the first such capture since the international coalition's air campaign against the group began. The pilot's family confirmed that it is al-Kaseasbeh shown in the image. (AP Photo/Raqqa Media Center)

يتكتم الأردن بشدة على ما يجري خلف الأبواب المغلقة لمطبخ القرار من تطورات تخص ملف طياره الأسير لدى تنظيم الدولة الإسلامية معاذ الكساسبة.

Published On 5/1/2015
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة