مخطط لتسجيل الأقصى كأرض تابعة لإسرائيل

الحرم القدسي الشريف والمسجد الأقصى وقبة الصخرة من جهة ساحة البراق التي حولت لمعبد لليهود لإقامة الصلوات التلمودية، التقت الصور شهر أكتوبر-تشرين الأول 2014.
المخطط الجديد يفسح المجال أمام وضع مخططات تفصيلية لبناء كنس يهودية في المسجد الأقصى (الجزيرة)

تعتزم منظمة يشاي اليهودية التي يقودها الحاخام شموئيل الياهو تسجيل مساحة المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة كملك تابع للاحتلال الإسرائيلي بشكل رسمي في دائرة "الطابو" (تسجيل الأراضي) الإسرائيلية، وذلك تهيئة لوضع مخطط أكثر تفصيلا لإقامة كنس يهودية على أجزاء منه.

وحذرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث من مساعي المنظمة اليهودية، وقالت في بيان لها الثلاثاء إن منظمة يشاي تطمح أن يصادق وزير القضاء الإسرائيلي في الحكومة القادمة على مخطط تسجيل الأقصى في دائرة "الطابو" الإسرائيلية، وهو ما يفسح المجال أمام وضع مخططات تفصيلية لبناء كنس يهودية في بعض أجزائه.

وجاء تحذير مؤسسة الأقصى بناء على معلومات صحفية نشرتها بعض الصحف العبرية مؤخراً حول الموضوع، تضمنت استياء منظمة يشاي من عدم تجاوب مركز الخرائط الإسرائيلي مع طلب قدمته المنظمة لتسجيل كامل مساحة المسجد الأقصى كملكية رسمية تابعة للاحتلال الإسرائيلي، تخوفاً من ردود الأفعال ولحساسية الموضوع.

وتزعم "يشاي" أن ساحة البراق كاملة سجلت عام 1996 على أنها "طابو" تابع للاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي فسح المجال لوضع مخططات تخص كامل منطقة البراق.

وقالت مؤسسة الأقصى إن منظمة يشاي تنشط في نشر مخططات لبناء كنس يهودية في بعض أجزاء المسجد الأقصى، خاصة في المنطقة الشرقية بين المصلى المرواني وباب الرحمة، مضيفة أن التطور الأخير يأتي ضمن سعي محموم للاحتلال الإسرائيلي لاستهداف المسجد الأقصى.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مؤسسة الأقصى تحتفل بصدور موسوعة المقدسات الفلسطينية

حفّزت مخططات طمس الهويتين الإسلامية والمسيحية مؤسسةَ الأقصى للوقف والتراث لأرشفة المقدسات وتاريخها وإنشاء “موسوعة المقدسات في فلسطين” التي أحصت نحو 1009 مواقع إسلامية ومسيحية في 243 بلدة مهجّرة.

Published On 13/1/2015
هيئة تركية تنظم حفلا "نصرة للمسجد الأقصى"

نظمت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية اليوم الأربعاء في قطاع غزة حفلا نصرة للمسجد الأقصى، وتخلل الحفل الذي حمل عنوان “الأقصى لنا” استعراضات فنية متنوعة لعدد من الأطفال.

Published On 31/12/2014
فلسطينيو بريطانيا يحتفلون بذكرى المولد النبوي

امتزج إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بمسرى الرسول الكريم إلى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وحوّل فلسطينيو بريطانيا المناسبة إلى مهرجان بعثوا من خلاله رسائل الحب والوفاء لبلدهم ومقدساتهم.

Published On 5/1/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة