اجتماع أميركي عربي بجدة لبحث التصدي لتنظيم الدولة

مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام في شوارع الرقة شمال سوريا بعد سيطرتهم على أسلحة الجيش العراقي - أسوشيتدبرس - مجلة الجزيرة
واشنطن تسعى لبناء تحالف واسع لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (أسوشيتد برس-أرشيف)

يعقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري يومي الأربعاء والخميس في جدة بالسعودية اجتماعا مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست ومصر والأردن والعراق؛ لبحث مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية، وفقا لما أعلن عنه مسؤول رفيع في وزارة الخارجية المصرية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول ذاته قوله إن "وزير الخارجية المصري سامح شكري سيشارك في اجتماع يعقد الأربعاء والخميس في جدة مع كيري، ويضم كذلك وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والعراق والأردن لبحث سبل التصدي للإرهاب وتنظيم الدولة الإسلامية".

وذكر المسؤول المصري أن بلاده ترحب بالتحرك الأميركي والدولي لمكافحة الإرهاب وتنظيم الدولة الإسلامية، وأكد أن القاهرة ستقدم "كل الدعم السياسي لهذا التحرك"، إلا أنه بيّن أن مشاركة مصرية في "إجراءات عملية أو أمنية ينبغي أن تكون في إطار الأمم المتحدة وقرار من مجلس الأمن الدولي".

وفي بيروت أكد مصدر حكومي أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل سيشارك كذلك في هذا الاجتماع.

ويبدأ كيري اليوم الثلاثاء زيارة إلى الشرق الأوسط بهدف بناء تحالف دولي لمواجهة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، في حين من المقرر أن يعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما غدا الأربعاء عن إستراتيجيته الخاصة بمواجهة تنظيم الدولة.

وقال كيري للصحفيين في وزارة الخارجية إنه سيتوجه إلى الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء لبناء تحالف أوسع من الشركاء في مختلف أنحاء العالم لمواجهة الدولة الإسلامية وهزيمتها في نهاية المطاف.

وأضاف أن التحالف الدولي الذي ترتسم ملامحه لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية مرشح للاستمرار أشهرا بل أعواما.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية