تضارب بليبيا بشأن طائرة سودانية محملة بالذخيرة

A rebel under Ibrahim Jathran unloads ammunition from a boat at Es Sider port in Ras Lanuf March 11, 2014. Libya's parliament voted Prime Minister Ali Zeidan out of office on Tuesday after rebels humiliated the government by loading crude on a North Korea-flagged tanker that fled from naval forces, officials said, in a sign of the worsening chaos in the OPEC member state.REUTERS/Esam Omran Al-Fetori (LIBYA - Tags: CIVIL UNREST POLITICS ENERGY BUSINESS)
الحكومة المؤقتة قالت إن الطائرة السودانية كانت تحمل ذخيرة غير مرخصة إلى مطار طرابلس (رويترز-أرشيف)

طلبت الحكومة الليبية المؤقتة من الملحق العسكري السوداني مغادرة البلاد، وذلك على خلفية دخول طائرة نقل عسكرية سودانية إلى ليبيا محملة بذخيرة من دون تصريح، في وقت نفى مسؤول ليبي بارز ذلك موضحا أن الأمر يتعلق بشحنة تم تفريغها علنا أمام الجميع.

وأوضحت الحكومة في بيان صدر السبت أن "هذا العمل" من دولة السودان يخرق سيادة ليبيا ويشكل تدخلا في شؤونها.

وقالت إن الطائرة السودانية كانت متجهة لمطار معيتيقة بطرابلس الخاضع لسيطرة جماعة مسلحة، وتوقفت في مطار الكفرة الليبية قرب الحدود مع السودان للتزود بالوقود، حيث تم تفتيش الطائرة والعثور على ذخيرة.

وعبرت الحكومة المؤقتة عن استنكارها ورفضها التام لهذا الإجراء، موضحة أن الطائرة "كانت محملة بشحنة من الذخائر لم تطلبها الدولة الليبية ولم تكن على علم بها أو تنسق فيها مع السلطات السودانية".

غير أن وكالة الأنباء الليبية الرسمية نقلت عن رئيس المجلس العسكري لمدينة الكفرة العقيد سليمان حامد الزوي نفيه أن تكون الطائرة متوجهة إلى مطار معيتيقة.

وقال الزوي، الذي يحمل أيضا صفة آمر القوات الليبية السودانية المشتركة، إن تلك الشحنة العسكرية كانت عبارة "عن إمدادات عسكرية ولوجيستية للقوة المشتركة من الجيش الوطني" التي يترأسها والمكلفة بالتمركز في نقطتي السارة والعوينات الحدودية مع السودان.

وأوضح أن تلك النقاط العسكرية يتمركز فيها الجيش الوطني لحماية الحدود، مشيرا إلى أن تفريغ تلك الشحنة تم أمام مرأى بعض الضباط والمشايخ وأعيان وأمراء الكتائب بمدينة الكفرة "وذلك لتفنيد أي شائعات بهذا الخصوص".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مئات من أهالي بنغازي يتجمعون لدعم المؤتمر الوطني العام

أدت حكومة عمر الحاسي اليمين القانونية أمام المؤتمر الوطني العام بطرابلس، بينما يمثل وزير الخارجية بحكومة عبد الله الثني -المكلفة من قبل مجلس النواب بطبرق- ليبيا باجتماع للجامعة العربية بالقاهرة.

Published On 6/9/2014
Libyan Foreign Minister Mohammed Abdel Aziz attends the Fourth Ministerial Meeting for the Neighbouring Countries of Libya in Cairo, August 25, 2014. The meeting aims to address latest developments in the security and political situation in Libya. Rockets hit Labraq airport in eastern Libya on Monday, its director said, striking one of the oil producer's few still functioning airports as violence between armed groups escalates. Lying east of Benghazi, Labraq has become a main gateway into Libya since Egypt and Tunisia cancelled almost all flights to the capital Tripoli and western Libya last week, citing security reasons. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT)

قالت مصادر بالجامعة العربية إن وزير الخارجية في حكومة الثني بطبرق وصل القاهرة ليمثل ليبيا باجتماع وزراء الخارجية العرب، ويعد هذا اعترافا من الجامعة بحكومة طبرق على حساب حكومة طرابلس.

Published On 5/9/2014
قوات فجر ليبيا تدخل مطار طرابلس الدولي وتسيطر على مركز لكتيبة الصواعق

اندلعت اشتباكات مسلحة على مشارف مدينة غريان جنوب العاصمة الليبية بين ثوار غريان ومجموعة مسلحة من مدينة الزنتان كانت متوجهة صوب منطقة ورشفانة جنوب طرابلس دون أن تسفر عن قتلى.

Published On 5/9/2014
قوات "شورى ثوار بنغازي" تسيطر على معسكر الدفاع الجوي

في زيارة هي الثانية خلال أسبوع، وصل رئيس أركان الجيش الليبي المعين من قبل مجلس النواب إلى مصر، وتأتي الزيارة مع استمرار القتال في بنغازي والانقسام السياسي والعسكري.

Published On 3/9/2014
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة