مقتل عنصر بحزب الله بتفجير جهاز تنصت إسرائيلي

Lebanese army soldiers inspect what they say are destroyed parts of an Israeli spying device planted in Adloun village, south Lebanon, on Friday Sept. 5, 2014. Israel remotely detonated a spying device planted in south Lebanon, killing a member of the Lebanese militant Hezbollah in the explosion, the group said Friday. The Lebanese army confirmed the incident, but said the dead man was a civilian. It said Israel detonated the device "from a distance" through aircraft flying overhead. The device was planted on the militant group's telecommunications network. (AP Photo/Mohammed Zaatari)
عناصر من الجيش اللبناني يتفقدون آثار تفجير جهاز تنصت إسرائيلي في بلدة عدلون بجنوب لبنان (الأوروبية)

أعلن حزب الله مقتل أحد عناصره في انفجار جهاز تنصت إسرائيلي عثر عليه أمس الجمعة في جنوب لبنان. وكان الجيش اللبناني أعلن أن دورية تابعة لمديرية المخابرات فيها "عثرت على جسم غريب" في محيط بلدة عدلون الجنوبية، و"أثناء التحضير للكشف عليه، أقدم العدو الإسرائيلي على تفجيره عن بعد"، مما تسبب في مقتل شخص لم تذكر هويته.

وأوضحت الوكالة الوطنية للإعلام أن الجسم المذكور "جهاز إسرائيلي للتنصت"، مشيرة إلى أن حزب الله قام باكتشافه. وقال بيان صادر عن الحزب إن العنصر -ويدعى حسن علي حيدر- اكتشف الجهاز المزروع على "شبكة اتصالات المقاومة"، مشيرا إلى أن القتيل أصيب في وجهه. وذكر موقع "العهد" الإلكتروني الموالي لحزب الله أن حيدر كان يساعد على تفكيك العبوة الناسفة في الجهاز.

ورجحت صحيفة "الأخبار" الصادرة اليوم السبت والقريبة من حزب الله أن يكون الجهاز وضع في المكان قبل سنتين، مشيرة إلى أنه  كان مزروعا في نقطة "إستراتيجية"، وقامت "طائرة تجسس إسرائيلية" بتفجيره.

وأقدمت إسرائيل مرارا من قبل على تفجير أجهزة تنصت عن بعد إثر اكتشافها في جنوب لبنان، كما أوقفت السلطات اللبنانية بين عامي 2009 و2011، أكثر من مائة شخص بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، بينهم عسكريون وموظفون في قطاع الاتصالات.

المصدر : وكالات