زيارة "مزعومة" للسيسي توتر الأجواء بالمغرب

Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi (C) speaks during a meeting with local journalists at the Presidential Palace in Cairo in this July 6, 2014 handout photo provided by the Egyptian Presidency. Sisi said he wished the imprisoned Al Jazeera journalists, convicted of aiding "a terrorist group", had been deported and not put on trial, a newspaper reported on Monday. REUTERS/The Egyptian Presidency/Handout via Reuters (EGYPT - Tags: POLITICS CRIME LAW MEDIA) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO SALES. NO ARCHIVES. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
صحف مغربية نقلت أن السيسي سيزور المغرب في 21 الشهر الجاري (رويترز)
أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة مناهضة لزيارة لم يعلن عنها رسميا يقوم بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هذا الشهر إلى المغرب، وقد اعتبرها البعض "إحراجا" لحكومة عبد الإله بنكيران الذي طالما ناهض ما يصفه بـ"الانقلاب العسكري" في مصر.

ورغم عدم الإعلان عن الزيارة، أطلق ناشطون على موقع فيسبوك حملة مناوئة لها تحت عنوان "حملة رفض زيارة الانقلابي للمغرب".

ونسبت صحف مغربية الأربعاء إلى مصادر دبلوماسية -لم تسمها- الأنباء عن زيارة السيسي للمغرب في 21 سبتمبر/أيلول الجاري في أول زيارة رسمية منذ توليه رئاسة الجمهورية بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، إلا أن الدوائر الرسمية في البلدين لم تؤكد الزيارة، وفق وكالة الأناضول.

وتساءلت بعض الصحف في المغرب عما إذا كان بنكيران سيلتقي السيسي، فقالت جريدة المساء إن رئيس الحكومة سيجد نفسه في "ورطة جديدة بسبب موقفه" من الانقلاب العسكري في مصر.

وأضافت أن "السؤال الذي يظل مطروحا هو هل سيستقبل رئيس الحكومة المغربية الرئيس المصري، خاصة في ظل مواقف حزب العدالة والتنمية من مجزرة فض اعتصام رابعة العدوية ومن الانقلاب العسكري الذي قاده السيسي عموما؟" 

أما جريدة "أخبار اليوم" المغربية، فكتبت أن هذه الزيارة "ينظر إليها بترقب"، مشيرة إلى أن الملك محمد السادس جنّب رئيس حكومته حرج تمثيله في تنصيب السيسي في يونيو/حزيران الماضي، فأرسل وزير الخارجية صلاح الدين مزوار.

وكانت الجريدة نقلت عن مصادر دبلوماسية -وصفتها برفيعة المستوى- قولها إن السيسي سيزور المغرب ثلاثة أيام، ويجري خلالها مباحثات ثنائية مع الملك المغربي.

يشار إلى أن السيسي أطاح بالرئيس محمد مرسي -أول رئيس منتخب- في الثالث من يوليو/تموز العام الماضي، وبعد أكثر من شهر أقدم الجيش على فض اعتصام ميداني رابعة والنهضة اللذين كان يعتصم فيهما أنصار مرسي احتجاجا على الانقلاب، فقتل وجرح الآلاف.

المصدر : وكالة الأناضول